بقلم: وجدان الشوهاني حوارٌ بيني وبين أحد المجاهدين الأحرار ... فقال، وقلتُ في هذا الحوار.. قال: انتصار.. قلتُ: أصدقني القول أيها المغوار.. قال: تحرّرتْ الموصل والأنبار. وسامراء عادتْ تستقبل الزوار.. قلتُ: مَنْ حرّرها من يدِ الفجّار؟ أ ملائكة نزلتْ من السماءِ؟ أم شبابٌ اخيار؟ قال: شباب عانقوا الرصاص والنار. ولبسوا الأكفان، ليعيش الأخرون باستقرار.. قلتُ: أُريدُ أن تَكشفَ الأسرار. وتَرفع عمّا جرى بتلكَ الأرض الاستار.. قال: لماذا؟ "فما كان لله ينمو" هذا قول الواحد القهّار.. قلتُ: عجبًا لكم أيُّ عقيدة تحملون؟ وأنَّى لكم هذا الإصرار؟ وكيف اتخذتم القرار؟ قال: تعلّمناه من أبي الاحرار... حسين وأخوته والأنصار. وحملنا عقيدة حيدر الكرار. ولذا كنّا نقاتل من أجل الانتصار. وتحرير أرضنا من أعداء عترة المصطفى الأطهار. قلتُ: أريدُ أن اهديكَ باقتين من الأزهار. واحدة لكَ... وأخرى لكلِ من سالت دماؤهم كالأنهار. قال: هم شهداءٌ ولكنهم احياءٌ بجوار الأبرار وبدمائهم أعادوا الحياة لأرضٍ أماتها الأشرار "ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعًا" هذا قول الجبّار قلت: هنيئاً لكم وألف تحية فالأزهار تُهدى للأزهار والجنان مثوى الشهداء وللأعداء النار.
اخرىبين: وسن فوزي العتبي، ووجدان الشوهاني. كتبت وسن: (قضيــة) - اجتمعت ثلاثُ نساءٍ على طاولةِ الحياة كلُّ واحدةٍ منهن تحملُ بيدها قضيةً .. قالت الأولى: زوّجوني وأنا صغيرة فجعلني في بيتهِ رهينةً يُعاملني معاملةَ الذليلة خيّرني الأهل بالانفصال على أنْ أترك الأطفال فوجدتُ نفسي في حيرةٍ كبيرة… .... قالت الثانية: نشأتُ يتيمةً عند زوجة أبٍ غير رحيمة جعلت حياتي سقيمة كلّ يوم ٍأخاطبُ الأقدار أنْ ترفعَ عني ما به من الأخطار حتى صرتُ في احتضار .. .... قالت الأخيرة: وأنا أسيرةٌ تحكمني عاداتُ العشيرة لا أعلمُ ما ارتكبتُ من جريرة تسرقُ عمري السنون ويجتاحني الحزن والأنين ألا تبًا لتلك القوانين .. .... ويأتي الجواب: عذرًا أيّتُها المدعية نحنُ نعيش في زمنِ الحرية ولكن لم تزل تُكُّبلنا الجاهلية ولذلك فقد أغلِقتْ القضية… ............ فردت وجدان: لنستأنف القضية! ... سنُعيدُ النظر بالقضية لا تقلقن، فالعدلُ مطلبٌ للبرية ........ فأما الأولى فلا حرمةَ في زواجِ الصغيرة ولو جعلوكِ في أيدٍ أمينة لكان خيرًا لأهلكِ، وما كنتِ حزينةً وعندما خيروكِ بأبغض الحلال وما كنتِ حائرةً بشأن الأطفال فتصبّري، فالصبرُ عادةٌ حميدة .. ......... وأما الثانية فلستِ وحدكِ من عاشتْ يتيمةً فكم يتيمةٍ اليومَ هي ذات قيمة! حياتُها مثلُ حياتكِ كانت سقيمة ولكنها واجهتِ الأقدار ولم تنحنِ لكلِّ الأخطار وهي اليوم في استقرار ... ........... وأنتِ أيّتُها الأخيرة فلا ترددي: أنا أسيرةٌ .. أنا أسيرة وإن حكمتنا عادات العشيرة ما دمتِ لم ترتكبي أيّة جريرة وأما ما سُرق من السنين فلو أنذرناهم كما فعل النبي الأمين لما تجرّعنا الألم وقلنا تباً للقوانين لأنها ستسير بما يقره الدين ...... هذا الجواب بعد أنْ أعدنا النظر بالقضية ونأسف لمن لم يفهم الحرية ولله الحمد في إعادةِ فتحِ القضية وتحيةٌ من القاضي إلى كلِّ مدعية رفعت على الباطل قضية..
اخرىبقلم: وجدان الشوهاني كعادتي، كلَّ مساءٍ أُتابعُ الأخبارَ عبرَ التلفازِ، فلقد حفظتُ مواعيدها، وإذا بخبرٍ عاجلٍ: تم اغتيال ... أمامَ بيته؛ فسقطَ جهازُ التّحكمِ من يدي، ولا أعلمُ ما الذي دهاني. وكأنِّي سمعتُ دويَ ذلكَ الرصاصِ حقيقةً وليس عن طريقِ الأخبارِ. نعم، فهي نفسُ تلكَ الرصاصةِ التي اخترقتْ قلبَ أبي عندما كنتُ صغيرًا، ولم أفهمْ حقيقةَ الأمرِ في حينها. لم يخطرْ ببالي أنْ يكونَ صباحُ ذلكَ اليوم الذي ودّعَنا أبي فيهِ هو آخرُ صباحٍ أرى فيه وجههُ، وتلكَ القبلةُ التي إلى الآن أستشعرُ طعمَها كلَّما رأيتُ طفلًا بأحضانِ أبيه، كانتْ آخرَ تذكارٍ منهُ. لقد قطعَ لي وعدًا بأنَّهُ سيأخذني معهُ في اليومِ التالي؛ لأنِّي كنتُ أتعلّقُ بهِ ليأخذَني معهُ إلى عملِه لكنَّهُ أبى ذلك. لا أعلمُ، لعلّهُ كانَ لا يُريدني أنْ أرى القاتلَ؛ إذ إنّه لم يُخلفْ وعدًا قطعهُ لي، تلكَ كانتْ المرةَ الأولى والأخيرة التي أخلفَ فيها وعدهُ. تلكَ الرصاصةُ التي حوّلتْ حياتي في أوّل الأمرِ إلى جحيمٍ، صوتُها ما زالَ يرنُّ في أُذني. إنّها الساعةُ السادسةُ مساءً، موعدُ وصولِ أبي للبيتِ، ولم أعلمْ بأنّ أبي كانَ على موعدٍ مع رصَاصةِ غدرٍ. دقّتْ الساعةُ السادسةُ مساءً، ومعها دويُّ إطلاقةٍ ناريةٍ، خرجَ الجميعُ إلى بابِ الدارِ، وإذا بأبي مُلقىً على الأرضِ، والدماءُ تسيلُ منهُ كالميزابِ، فرميتُ بنفسي على صدرِهِ صارخًا أبي أبي... كم ناديتُ... ولكنْ دونَ جدوى ... كم تمنيتُ أنْ يردَّ ولو بهمسةٍ، ولكنَّ الرصاصةَ كانتْ دقيقةً في المواعيدِ. ذلكَ اليوم المشؤوم، وتلكَ الدماءُ، ووجه أبي ... صورٌ عالقةٌ في مُخيلتي. في بدايةِ الأمر كنتُ حاقدًا على جميعِ الناسِ، خصوصًا أولئكَ الذين كانوا يحملون معهم جوّالاتِهم ليصوّروا جثةَ أبي المرميةَ على الأرضِ، وصراخَ أمي وأخوتي. آهٍ كمْ هو مؤلمٌ الإحساسُ بالوحدةِ، فبرغمِ تلكَ الأعداد الهائلة من الناسِ حولي؛ لكنّي كنتُ وحيدًا حينها، كنتُ أراهم بلا إنسانية؛ لأنّهم يفكّرون في أنفسهم فقط، فهم قتلةٌ ولكن من طرازٍ آخر. يَرونَنا نتألم، نصرخ وهم يوثّقون، لم يوثّقوا الحادثَ، بل وثّقوا آلامنا. والآن وقد كبرتُ، وأنا في بدايةِ مشوارُ حياتي التي يتنّبأُ لها الجميعُ بالازدهارِ، فأنا اليوم أملكُ قلمًا لامعًا، كلّما دوى صوتُ رصاصِ الغدر، صرخَ قلمي بكلمةِ الحقِّ. كثيرًا ما أُفكرُ بذلكَ القاتل، وأسألُ نفسي: ما هو شعورهُ وهو يسرقُ حياةَ الناسِ؟ هل هو إنسانٌ مثلنا؟ هل لديهِ أولاد؟ ألمْ يفكرْ أنَّه في يومٍ ما سُيقتل أمامَ أولاده؟ ماذا يتوقعُ ممّن يَقتلُ آباءهم أو أخوتهم؟ لا أعلمُ ماذا دهاني؟ فتلكَ أسئلةٌ أبحثُ عن جوابٍ لها، كلّما أوشكتُ أنْ أنسى أيقظتْها رصاصةٌ. آهٍ لو تعلمون كيف كنتُ أُفكر عندما قُتل أبي ..! فلقد كانَ جُلُّ تفكيري محصورًا في البحث عن قاتلِ أبي لأقتلهُ أمامَ أنظارِ أولاده، ولكنَّ العناية الإلهية أحاطتني فلعبتْ دورها، خصوصًا وأنا من عائلةٍ تعشقُ عليًّا بن أبي طالب (عليه السلام)، فبيئتي سليمةٌ وإنسانيّتي رشيدة. ولكن ماذا لو كنتُ في بيئةٍ غير سليمة؟! أو صحبني أصدقاءُ السوءِ وبثوا أفكارهم السيئة في قرارة نفسي؟! أتصوّرُ لو كنتُ كذلك؛ لغدوتُ قاتلًا محترفًا بسببِ رصاصةٍ جائرة. فمتى نغلقُ أبوابنا في وجهِ الرصاصِ الغادرِ؟ متى ننهي سرقة الأحلامِ؟ فليعلمَ قاتل أبي، وكلُّ القتلة، بأنَّ لنا ثأرًا سنسترجعهُ منهم بالقلمِ تسرقون الحياةَ برصاصِكم ونُعيدها بالأقلامِ الموالية لأمير المؤمنين (عليه السلام). لا دينَ لمن يغدرُ، ولا دينَ لمن يحرّضُ على القتلِ، ولا دينَ لقلمٍ لا ينطقُ بالحقِ. أبي .. وكلُّ مغدورٍ ظلمًا وعدوانًا، سأثأرُ لكَ بقلمي، ولن أكونَ مجرمًا سأكتبُ بقلمي ... قلمٌ مدادُه الحقُّ أقوى من صوتِ الرصاصِ!
اخرىبقلم: وجدان الشوهاني بدأت تعزف، فمنذ مدةٍ وهم يعزفون، وصل صوت معزوفتهم للجميع، تراقصوا وتراقص الكثيرون على أنغامها البائسة التي تصدح بعبارة (كذبة، لعبة سياسية، لا وجود لفايروس، لم يُصَب أحد). لا يأبهون لشيء، لم يمنعهم من الرقص الوازع الديني، ولا الوقائي، ولا الإنساني، حتى انقطعت الأوتار. بدأ الراقصون بالسقوطِ الواحدَ تلو الآخر. ماذا بكم؟ تكلّموا، ألم تكونوا ترقصون فرحين؟! ماذا جرى؟! غصّتِ المستشفياتُ بهم يبدو أنّ اللعنة قد حلّت عليهم، وأشارت الفحوصات إلى أنَّهم مصابون بفايروس كورونا. وا ويلاه تبًا لتلك السمفونية.. تبًا لكلِّ من يعزف لحن الموت.. فالكذبةُ أصبحت حقيقة، واللعبة السياسية ضحيتها الشعوب. ولكن ما زال البعض يعزف لحن الموت. نحتاج اليوم أنْ ننهي تلك السمفونية البائسة نحتاج لعازفين يعشقون الحياة.. تُرى هل مِن عازفٍ يعزف لنا لحن الحياة؟ ما زلنا ننتظر..
اخرىبقلم: وجدان الشوهاني ها هي ذكرى فتوى الجهاد تعود، لتحيي فينا ماضٍ ليس ببعيد، فلم تكن فتوى بقدر ما كانت ضِماداً من يد جرّاحٍ ماهر، قد أتوا له بجسد وطنٍ في آخر أنفاسه، الكلّ اتفق على أنّه لا أمل في نجاته، دعوه ليعيش أيامه الأخيرة وهو يصارع الألم، لا مفر، عليه أن يتحمّل تلك الآلام، فهو الذي صفّق، وهلّل، وبارك، حتى أُثخن بالجراح من أعدائه، فوقع تحت رحمة مَن لا يملك رحمة، ولذا عليه أن يتحمل، فما هي إلّا أيّام وينتهي كلّ شيء. هو الوحيد الذي كان ينظر بتأنٍ نظرة طبيب حاذق. في أوّل الأمر كان يعطيه الدواء، لعلّه عندما يزول عنه الألم لفترة يستعيد عافيته، لكن للأسف ما يلبث أن يزول الألم حتى يأتيه مَن يضع الملح على جراحاته لتعود الآلام فتنتكس حالته. فيقول الجميع: لا أمل، استأصلوا العراق من الخارطة. وبعد أن طال الأمر وهو على هذه الحال، والجراح تثخنه، ونزيف الدم كاد أن يغرق الجميع، فالدم يتدفق كالميزاب، دمٌ فيه رائحة التعصب والتطرف والحقد، راح ضحيته شبابٌ بعمر الزهور، ونساء قد أُنتزعت عنها العفة والشرف غصبًا، واصبحنَ جوارٍ بعد العز، وصغارٌ يُقتل آباؤهم أمام أعينهم، فيودّعون براءة الطفولة. الكل كان آيسًا، إلّا هو، كان يزرع الأمل في ذلك الوطن، قم واجه التعصب، فانتم إخوة في بلد واحد، والوطن للجميع، تعايشوا، تسالموا، قوموا للبناء، لا تدعوا المفسدين والطامعين يدمرونكم، لكن هناك مَن لا زال يضع الملح على الجراح، فتعلوا الصرخات؛ صرخاتٌ يهتز لها جبين الإنسانية، لأن الذي يضع الملح قد تم إفراغ قلبه من الرحمة، وكثيرٌ منهم قد لبس لباس الدين ليغتاله بدون أن يعلم، وآخر لبس لباس العلمانية والحزبية يموّل بالخفاء، فما كان من ذلك الطبيب إلّا أن يعالج الأمر جراحيًا، فكانت فتواه بالجهاد الكفائي، لم يتوقع الجميع منه هذا التدخل، فبعد أن عُرف بصبره، وعدم تدخله في كثير من الأمور التي يعلم أنها شراك من المنافقين، فلقد كان حاذقًا بعدم تدخله، لكن الضرورة حتّمت عليه التدخل، فالوطن على شفا حفرة. جاء الإعلان عن الفتوى التي كانت كمقص بيد جرّاح، فقص رؤوس النفاق، وضمّد تلك الجراح، وحوله من يساعده، والمفاجأة في تهافت الشباب امتثالًا لفتوى طبيبهم، لم يعلم المنافقون بأنّ للطبيب أتباعاً حقيقيين، فكانوا كضِمادٍ لتلك الجراح بيد طبيبهم. هكذا هي الفتوى وهكذا هو الفقيه.. وهذه حقيقة التقليد التي عاد البعض ليعزف على وتر بطلانها. فلولا الفتوى والتقليد لكان الوطن في خبر كان، رغمًا على أباطيلكم. الوطن سالم بوجود طبيبه وفتواه. والآن، أيّها الوطن، التزم بأوامر الطبيب، ودَعْكَ ممن يدّعي الطبابة وهو لا يفقه من الطب شيئاً..
اخرىبقلم: وجدان الشوهاني ينتابُني القلقُ بمَن هم حولي، حتى إنّي بدأتُ أشُكّ في صحةِ عقيدتي في بعض الأحيان! ها هو يومُ الغدير يطلُّ علينا من جديد، ولكنّي أرى ذلك اليوم من منظارٍ مختلفٍ عن الكثيرين؛ فالكثيرُ يفهمُ من تلك الأحداث وما جرى بعد حادثةِ الغدير، أنّ الخلافَ شيعيٌ سنّيٌ فقط، ولكنّي أراهُ أوسعَ من ذلك، فكما هو شيعيٌ سنّيٌ هو شيعيٌ شيعيٌ أيضًا! فثرثرةُ العقلِ تقودني إلى تتبعِ أحداثِ ما جرى بدقةٍ متناهية؛ لأفهم الرسالة السّماويّة التي بيّنها النبي (صلى الله عليه وآله)، ولأقفَ على حقيقةِ معتقدي، عسى أن يرحل عنّي ذلك القلق. فما جرى لم يكن محضَ صدفة، وليس حدثًا عابرًا، فكلُّ ما حدث قد تمَّ بترتيبٍ إلهي، ولأهمية الأمر، كان تدبيرُ الله (تعالى) حاضرًا في كلِّ مفاصلَ الحادثة. تلك الواقعةُ التي تبدأ بقول الله (جلَّ وعلا): "يا أيها الرسول بلّغْ"، فهذه الآيةُ نزلتْ على النبي (صلوات الله عليه وآله ) في حجّه.. صيغةُ الأمر في الفعل (بلّغ) أرهقتني بكثرةِ التفكير في معناها، فهناك أمرٌ مهمٌ وجبَ على النبي أنْ يُبلّغ الأمةَ به، وفي نفس الأمر تشيرُ إلى صفةٍ ثابتةٍ في النبي وهي التبليغ، ومن هنا جاء من صفاته (المبلّغ). تُرى هل تلك الصفةُ يمكنُ أنْ تنتقلَ للبعض الذي سيخصهم الله (تعالى) بعنايته؟ سؤال علينا أنْ لا نغفلَ عنه، ولكن لنُكمِل عسى أنْ نجدَ الإجابةَ؛ فالكلُّ ينتظرُ التبليغ المهم. متى سيقومُ النبيُ بتبليغه؟ فقد أنهى الجميعُ أعمالَ الحج، وبدأ التهيؤ للعودة للديار بعد أن ودّع الجميعُ بيتَ الله الحرام. لم يختر النبي أيَّ مكانٍ من الأماكن التي جرت بها فريضة الحج، ليس تهاونًا كما يتصوّره البعض حتى وصل التوهم لبعض الشيعة، إنّما المكانُ قد جرى وفق تدبير الله (تعالى).. فتلك الأماكنُ يكونُ الحاجُّ فيها مشغولًا بأعمالِ الحجِ، وربما لا ينتبه الكثيرُ لكلامِ النبي (صلى الله عليه وآله)، وهذا خلافُ أهميةِ الأمرِ الذي جاء في الآية. بدأ المسيرُ، حتى وصلَ الجميعُ إلى مُفترقِ طرقٍ، إنّه غديرُ خُمٍ، هكذا هو اسمه، وهكذا جرى تدبيرُ الإلهِ في اختيارِ المكانِ الذي يجمعُ كافةَ المسلمين من كلِّ البلاد. جاء النداءُ؛ ليتوقف الجميع! الكلُّ يسألُ: ماذا جرى؟ هل هناك شيء؟ - نعم؛ فالنبيُّ سوف يخطبُ بكم جميعًا قبلَ أن تفترقوا. نصبوا للنبي منبرًا ليراه الجميع، خطب خُطبتَه المعروفة؛ ليُعلنَ عن تنصيبِ علي بن أبي طالب (عليه السلام) أميرًا للمؤمنين ووليًا وإمامًا بعده. والجميعُ منتبهٌ لذلك التنصيب، ولكن السؤال: هل كان الجميعُ يعي معناه؟ مهلًا، لنعد إلى سؤالٍ طرحناه سابقًا يخصُّ صفةَ (المبلّغ)؛ فجوابُ السؤال عن الصفةِ لا يفهمه إلّا من وعى حقيقة الولاية والإمامة وإمرة المؤمنين.. إن الولاية تستلزم انتقال كُلِّ صفاتِ النبي وخصائصه إلى علي بن أبي طالب (عليه السلام ) باستثناء النبوة؛ فكما إنّه يجبُ على الأمة طاعةُ النبي (صلى الله عليه وآله) يجبُ أيضًا طاعةُ علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وفي كلِّ شيءٍ حتى التبليغ. فالخلاف الشيعي السني كان في إثبات المعنى وإنكاره، على حين الخلاف الشيعي الشيعي كان في طاعةِ الإمامِ والسيرِ على نهجه بكلِّ حذافيره، فالطاعةُ ليستْ مقتصرةً على صلاةٍ وصومٍ وغيرها من العبادات، وإنّما الطاعةُ تكمنُ في نظامٍ إلهي مُتكاملٍ على مستوى القيادة والإدارة والمنهج بالإضافة إلى العبادة. وهنا نفهمُ معنى السؤال الثاني؛ لأن الكثيرَ لا يفهم أنّ الإمامةَ طاعةٌ مُطلقةٌ في كلِّ شيء.. فكم منّا يؤمنُ بإمامةِ علي (عليه السلام)، ويفرحُ بيوم الغدير، ويبتهلُ إلى الله (تعالى) ويُرسلُ التهاني، ولكنّه إذا توّلى منصبًا سياسيًا نراه لا يسيرُ بنهجِ علي فيسرق! ولو كان طالبًا أكاديميًا لا نراهُ يسيرً بنهج علي فيغش!، ولو كان بقالًا أو موظفًا أو... وحتى النساء تفعلُ ما تفعلُ! فيضعنا فعلُهم أمامَ سؤالٍ: أين نهجُ علي؟! وأين الولايةُ التي احتفلوا بها وقدّموا من أجلها التهاني؟! لا أتكلمُ عن الجميع، وإنّما كلامي للبعض.. وهذا هو الخلاف الشيعي الشيعي؛ فعدمُ فهمِ معنى الولاية قادنا إلى متاهات، ونحنُ من جعلنا دائرةَ الخلافِ تتسع. ولا عجب في ذلك، فالجميعُ يعلمُ بحضور شخصياتٍ بارزة في مبايعة يوم الغدير كأبي بكرٍ وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وطلحة والزبير، ولو تمعّنا في الأسماء جيّدًا سنجدهم أبطالًا لكثيرٍ من الأحداث التي جرت فيما بعد، أهمّها السقيفة! هذه الأسماءُ هي أوّلُ من لبّتْ أمرَ النبي بعد أنْ بلّغ الأمّة بالأمر المهم وهي البيعة لعلي بن أبي طالب (عليه السلام )، وكانت مبايعتهم على مرأى ومسمع الجميع، فكانوا ممّن أطاع الله والنبي (صلى الله عليه وآله) في بيعتهم للإمام علي (عليه السلام)، خصوصًا أنّهم نادوه بإمرة المؤمنين! وهذا يعني أنّهم فهموا من خطبة النبي أنّ عليًا أميرهم وتجب طاعته؛ لأنها طاعةُ الله ونبيّه، ولكن هل ستستمر هذه الطاعة إنْ غاب عنهم شخص النبي؟ ما جرى من أحداثِ السقيفة كشف حقيقة تلك المبايعة. ولكن علينا أنْ نفهمَ أنّ السقيفةَ قد رسمتْ للأمّة منهجًا مغايرًا لمنهجِ النبي وعلي (عليهما وآلهما السلام). وهنا نقفُ مندهشين أمام البعض ممن يُبايعُ الإمام في يوم الغدير بزيارة مرقدِه ولكنّه يسيرُ بمنهج السقيفة بالخفاء! أيُّ نفاقٍ يحملُ هؤلاءِ، هذا النفاقُ الذي بانَ في تعاملهم مع المرجعية؛ فالمقلدون كثيرون كما أنّ المبايعين لعلي (عليه السلام) كثيرون، ولكن إنْ جئنا إلى التطبيق، فلن نجدَ إلّا النزر القليل. وهنا نفهمُ الربطَ الحقيقي بين ما جرى في واقعةِ الغدير وبين علاقتِنا بالإمام الحجة (عجّل الله فرجه) وعلاقتنا بمرجعيتنا. فرسالةُ النبي (صلى الله عليه وآله) للأمّة، رسالةٌ مهمة تحتاج منّا مزيدًا من الوعي، والانتباه؛ إذ إنَّ نكرانَ إمامةِ علي (عليه السلام) لا يختلفُ كثيرًا عن إنكارِ التقليد؛ لأنّه سيقودُ لإنكار إمامةِ الحجة (عجّل الله فرجه). وعدمُ السير بمنهج علي (عليه السلام) لا يختلفُ كثيرًا عن عدمِ الأخذِ بوصايا المرجعية والسير وفقَ منهجِ الهوى الذي وضعه أهل السقيفة. فاليوم مطلوبٌ منّا ألّا ننظر للأمر من منظارِ المذهبية، بل علينا أنْ ننظر لتلك الولاية من منظار التطبيق؛ لأنّ وفق منظار التطبيق سيسقطُ الكثيرُ سواءً على مستوى من يخالفنا في المذهب أو يتفق معنا بالمذهب! ولكي نُزيلَ الأوهامَ والقلق الذي يكادُ أنْ يقتل المُنصفين أقول: إنَّ رسالةَ النبي (صلى الله عليه وآله) للأمّة في يومِ الغدير عميقةٌ في محتواها، تحتاجُ للعقول الواعية.. فنبيُّكم يُنادي وإمامُكم يُنادي ومرجعُكم يُنادي الولايةُ تطبيقُ منهجٍ، وليس فقط مذهب! فهل فيكم مَن يعي ذلك النداء؟!
اخرىبقلم: وجدان الشوهاني تهاوى جبلُ الصمتِ في أعماقي وما عادَ يحتملُ الصبرَ، وبدأ يُفصحُ عمّا في داخلي؛ فلكُلِّ واحدٍ منّا حكايةٌ، وحكايتي هي أعجوبةُ الدّهر؛ لأنّها سببٌ لإعادتي للحياة وأنا على قيدِ الحياة. فها هي الدّنيا قد غلّقت أبوابها؛ لتجرفَ الكثير إلى مهالك الردى. لكّنه الحُسين بن علي (عليهما السلام)، فلا أبوابَ مغلّقةٌ أمامَ مصباحِ الهدى وسفينة النجاة. أيّها المؤمنون، مزّقوا ثوبَ اليأسِ، واكتبوا على جدارِ الروحِ: تمسّكنا بالحُسين (عليه السلام) ما دُمنا وما دامتِ الحياة. لا أقولُها غلوّاً، إنّما عن تجربة؛ فلقد أنعم الله (تعالى) عليَّ بنعمة الإيمان، والسيرِ على نهجِ أهلِ البيت (عليهم السلام)، ولكنَّ الشيطانَ لا يتركُ الإنسان، ولا ينفكّ أنْ يبثَّ وسوستهُ فيه؛ ليعيشَ أوهامَ التشكيك. وحالي كحالِ الكثيرين ممّن وسوسَ له الشيطان؛ فكلّما ارتقيتُ اشتدتْ الحربُ مع الشيطان، حربٌ ضروسٌ استسلمَ لها الكثيرُ، وانتابني الخوفُ؛ فقد يتغلغلُ اليأسُ في أعماقي ويقودني للهزيمة والاستسلام للشيطان.. ماذا أفعل؟ وإذا بصرخةٍ تُزلزِلُ الوجودَ ... يا حُسين ... إنّه صوتُ الفطرةِ السليمة. وإذا بالقلمِ يلوحُ أمامي، فأمسكتُ به بلا وعيٍ مني، وكتبتُ بعضَ الأسطرِ من الكلماتِ المُنمّقة التي كشفتُ بها عمّا بداخلي، وضمّنتُها شكوى للإمامِ الحسين (عليه السلام) واحتفظتُ بها سراً، وكأنّها حصنٌ لي من كُلِّ ما يُخيفني. فاطمأنّت نفسي، وأصبحتُ أمارسُ هذا الأمر كعادةٍ لي كُلّما ألمّتْ بي مشكلة، خصوصًا بعد أنْ رأيتُ آثارَ ما كتبتُ. فكم من صديقٍ قد ألـمـّت به ضائقةٌ ماليةٌ أو صحية، فأمسكُ القلم لأكتبَ الأسطرَ تلو الأسطرَ وأحتفظ بها، فأرى انفراجَ أحوالهم بعد أن آيس الجميع من الانفراج. فهذه هي حكايتي مع الحسين (عليه السلام)، حكايةٌ عرفتني بعينِ البصيرة مقامه؛ فحياتي تغيّرت، ولم تعدْ كالسابق، فهي اليوم تحيا على سفينةِ الحسين (عليه السلام) ولا تخشى الغرق؛ لأنّها تراه (عليه السلام) رؤيةَ بصيرةٍ لا باصرةٍ، فقد أعادت تلك الحكاية الحياة للحياة، فبلا معرفة بصيرية لا يُمكنُ أنْ تكون الحياة حياة. لستُ ممّن يُكثر الزيارات إلى مولاي الحسين (عليه السلام)؛ بسبب المشاغل وبُعد الطريق، لكنّني أحرصُ على التّكلم معه من خلال تلك الأسطر التي تزيدُ من ارتباطي به وكأنّه معي يُلهمني، يوجهني، فما إنْ أخطئَ حتى يأتي نداء: يا حسين، ليملأ الوجود، فأعود وأستغفر ربي. حاولتُ أن ألتزم الصمت، وأتجرّعَ مرارة الكتمان؛ لكنّ صدى صُراخ الروح قد سمعها كُلُّ بني الإنسان، وكسَّر بصراخِه القضبان، واعتلى منبر الحق ليعلنَ للملأ عن حكايةٍ هي أعجوبةُ الدهر. وها نحن نقتربُ من شهرِ محرمٍ الحرام، وسيبدأ عُشاقُ الحسين (عليه السلام) حكايتهم معه. في ظل الجائحة تكبّلَ الكثيرُ من العشاق، وحتمًا ستكونُ للشيطان صولة. وإلهامي ينبئني أنّ الفرج قريبٌ، وسَتُعلنُ هزيمةُ الشيطان، فهذا العامُ سيختلفُ عن باقي الأعوام. وسيكون نداء : يا حُسين ... نداءَ عَبرةٍ وعِبرةٍ فيا عشاق الحُسين (عليه السلام) هيأوا الأقلام؛ لتكتبوا حكايتكم مع الحسين في عام ٢٠٢٠ وليكنْ عامَ حزنٍ عن بصيرة؛ فحزنُ البصيرة يفوقُ كلَّ الأحزان.
اخرىبقلم: وجدان الشوهاني مهما كانَ الإنسانُ قويًّا وصلبًا في الشدائدِ لكنّه يتهاوى عندَ بعضِها، وها هي أيام محرم الحرام تمرُّ علينا لتتهاوى أقلامُ المُبدعين، فمهما كتبتْ ووصفتْ فلن تتمكنَ أنْ تُعطينا تفاصيلَ دقيقةً لما جرى؛ ولو تمكّنتْ لجُنَّتُ من فجاعةِ الواقعة. أيقظتُ القلمَ من سُباتِه؛ فليلةُ العاشرِ ليستْ ليلةَ سُباتٍ، بل ليلةُ استنهاض. سألته.. ماذا ستكتب؟ وإذا به يكتُبُ قولَ مولاتِنا زينب (عليها السلام) بعدَ أنْ انجلتْ غُبرةُ المعركة، وذهبتْ باحثةً عن جسدِ أخيها الحسين (عليه السلام) فوقفت عندَ جسدِه الشريف وقالت: أأنتَ الحُسين؟! فسالت دموعي وأغرقتِ الورق. حاولتُ أنْ أتمالكَ نفسي ولا أبكي، لكنَّ التفكيرَ بقولِ مولاتي زينب (عليها السلام)، هيّجَ شجوني، وأثارَ تساؤلاتٍ كثيرة. أيُعقلُ أنّها لم تعرف الحسين (عليها السلام) وهي التي لم تُفارقْه طوالَ حياتِها سوى ساعةِ المعركة؟! ما الذي حصل؟! وإذا بتلك الأسئلة تكشفُ لي الغطاء. وكأنّي بظهيرةِ نهارِ العاشرِ من مُحرمٍ الحرام من العام الواحد والستين من الهجرة، وأنا أقفُ بتلك الرمضاء المُحرِقة من شدِّةِ حرارةِ شمسِ ذلكَ النهار، لأجدَ نفسي أمامَ امرأةٍ مهيبة، أخجلني حجابُها وحشمتُها، وهي واقفةٌ عند جسدٍ يشعُّ نورًا. أعتذرُ إنْ لم أتمكنْ من التوصيف بدقةٍ؛ فالمنظرُ مهولٌ لا يُمكِنُ لأحدٍ أنْ يتمالكَ دموعَه بل ولا أن يتمالكَ عقلَه. وإذا بي أسمعُ تلك المرأةَ وهي تقول: أ أنتَ الحُسين؟ فعرفتُ أنّها مولاتي زينب، وذلك النور هو نورُ جسدِ مولاي الحسين (عليه السلام). كُلُّ شيءٍ بالحسين (عليه السلام) قد تغيَّرَ، ولم يبقَ سوى نور الإمامة. فكثرةُ السهامِ أذهلتني، حتى أنّي وجدتُ نفسي أتخيّلُ عددَ الأعداء. يا إلهي... كيفَ لم تنطبق السماءُ على الأرض؟! أتعلمون، لقد رأيتُ آثار حوافرِ الخيلِ التي لم تتركْ عظمًا سليمًا فيه. وا ويلاه.... فهذا رأسُ مولاي رأيتُه منفصلًا عن جسدِه، وذلك الحجرُ اللعينُ قد تركَ أثرَه في جبينه. لم أتمالكُ نفسي وأنا أقِفُ على أرضٍ حمراء لا أدري أهي حمراءُ من دماءِ الحُسين أم إنّها تبكيه دمًا؟! فهي الأخرى حالها كحالي مذهولةٌ، وابنُ بنتِ رسولِ الله فوقَها عارٍ، لا تعرفُ كيف تواريه إذ لم تملك الإذنَ في مواراته. عندها أغلقتُ ملفَّ التساؤلات، وعذرتُ مولاتي زينب (عليها السلام) لسؤالها الذي سألته واختفت. فنظرتُ يمينًا وشمالًا... وإذا بالخيامِ تستعرُ نارًا، والنساءُ والصغارُ يفرّون من لهيبِ النار، والبعضُ لم يتمكنْ فأخذتِ النارُ تُلهِبُ ثيابَه، ورأيتُ الخيلَ... نعم إنّها الخيلُ... رأيتُها تهجمُ وقد سحقتْ حوافرُها بعضَ الصغار. لم أتمكنْ ... فوقعتُ مغشيًا عليّ، لأستفيق وبيدي القلم. وقد تورمت عيناي من البكاء، حتى أحسستُ بألمٍ على خدّي. فكتبتُ في أعلى الصفحةِ بعد أنِ استبدلتُ الورق... أأنتَ الحسين؟! لأسردَ ما رأيتُه، ولا أُخفيكم فمهما كتبتُ فالحقيقةُ أدهى وأمر. سيدتي عذرًا لجرأتي لكنّي تعلّمتُ الكثير؛ فلقد تعلّمتُ من سؤالكِ العِبرةَ والعَبرة، فأمّا العِبرةَ فهي أنّ نورَ الإمامةِ لا يُغيّبها شيءٌ فهي نورٌ يهتدي بها المؤمنون؛ لتكونَ دليلَهم للوقوفِ على حقائقِ الأمور، فلعلَّ سؤالكِ هو سؤالُنا عندما يظهرُ إمامُنا الحجة (عجّل الله فرجه). وأما العَبرةُ فلما جرى على أخيكِ الحسين (عليه السلام) من تغييرٍ بسبب فظاعةِ ما حصل له، فتسيلُ دموعُنا، ونلطمُ خدودنا، ونجزعُ لما جرى في ذلك اليوم الذي أقرح أجفانكم. فهذه هي عاشوراء، مدرسةٌ لا تُضاهيها مدارسُ العالم كُلِّه. يومٌ واحدٌ، ولكن نظامٌ متكاملٌ.
اخرىبقلم: وجدان الشوهاني قولٌ لسيدةِ العفافِ والناطق الإعلامي من أرضِ الطفِّ مولاتنا زينب (عليها السلام)، كتبَتْ أقلامُ العلماء صورًا كثيرةً؛ لأجلِ تفسيرِه رغم ما جرى عليها، حتى أنَّهُ يُروى أنَّها (عليها السلام) عندما عادتْ إلى مدينةِ رسولِ الله (صلى الله عليه وآله) مع العيال لم يعرفها أقربُ الناسِ إليها. إذن أيُّ جمالٍ ذلك الذي رأتْهُ زينب (عليها السلام)؟ وكيف ينسجمُ جمالُ ما رأتْ مع تغيُّرِ حالها؟ من هنا كان لابُدَّ من تفسيرِ ذلك الجمال بما ينسجمُ مع حالِها، حتى لا يكونَ هناك تناقضٌ بين الحالِ والمقال. نبدأ من قولِ المعصوم لها: "أنتِ عالمةٌ غيرُ مُعلَّمة"، وقولُ المعصومِ حُجّةٌ. فهي (عليها السلام) عالمةٌ، وبذلك تكونُ (عليها السلام) على درايةٍ كاملةٍ بعقيدةِ بني أميّة (لعنة الله عليهم)، ومِن أهمِّ العقائدِ الفاسدةِ التي روّجَ لها بنو أمية هي (عقيدةُ الجبر) التي تنصُّ على أنَّ الإنسانَ لا يملكُ الاختيارَ، وأنّ أفعالهُ التي تصدرُ منهُ تُنسبُ لله (سبحانه وتعالى) ولا دخلَ للإنسان بها. ومن هنا نفهم قول عبيدِ اللهِ ابن زياد (لعنة الله عليه) لمولاتنا زينب (عليها السلام): كيف رأيتِ صُنعَ اللهِ بأخيكِ الحسين؟ فقد نَسبَ ما جرى للحسينِ (عليه السلام) في كربلاء لله (سبحانه وتعالى)، حتى يُحاولَ أنْ يُبيّنَ للناس بأنَّ يزيد هو خليفةُ اللهِ ولا يفعلُ إلّا ما أراد الله تعالى، وليس له ذنبٌ فيما جرى على الحسين (عليه السلام). وتلك هي عقيدةُ الجبرِ الفاسدةُ التي خدّروا بها عقول الناس، هذا من جهة، ومن جهةٍ أخرى فقد حاولَ ابنُ زيادٍ (لعنة الله عليه) أنْ يستهزأ بمولاتِنا زينب (عليها السلام)، ويُظهِرُ الفرحَ بما جرى عليهم، ومِن هنا فإنّها (عليها السلام) ردّت على اللعينِ بقولها: (ما رأيتُ إلّا جميلًا)؛ لتقول له وللناس: إنّ اللهَ (تعالى) بريءٌ من أفعالِكم القبيحة، وإنّه (سبحانه وتعالى) لا يَصنعُ بأوليائه القبيح، وما جرى على الحسين (عليه السلام) في كربلاء ما هو إلا قبيحُ صنعكم بأولياءِ الله تعالى.. ولذا قد جعلَ اللهُ (سبحانه وتعالى) للحسين (عليه السلام) منزلةً عظيمةً فاقتْ منازلَ الأولياء، وهذا هو جمالُ صُنعِ اللهِ (سبحانه وتعالى) بالحسين (عليه السلام) الذي رأتهُ زينب (عليها السلام). وبذلك أسقطتْ مولاتُنا زينب (عليها السلام) عقيدةً فاسدةً، وفضحتْ تلكَ العقيدةَ التي حَاول بنو أمية أن يُخدّروا الشعوبَ بها. أمّا الاستهزاءُ الذي أرادَه ابنُ زياد (لعنة الله عليه) فقد بيّنتْ (عليها السلام) أنّ جمالَ النصرِ إنما يكون برفعةِ منازلِ الشهداءِ خصوصًا وأنّهم في حزب الله تعالى لا بظِلمِ أولياءِ الله تعالى والدخول بحزبِ الشيطان، فحتى لو سقطَ الحُسين (عليه السلام) على رمضاء كربلاء صريعًا، فبقاءُ دينِ جدِّه هو النصرُ الحقيقي، وبهذا ردّتْ مولاتُنا زينبُ (عليها السلام) استهزاءَ بني أميّة، وردّتْ كيدَهم إلى نحورِهم.. وبهذا التفسيرِ لمقالِها (عليها السلام) لا يبقى شكٌّ في أنّ ما جرى على الحسين (عليه السلام) لم يكن بالهيّنِ على مولاتِنا زينب (عليها السلام) بالإضافةِ أيضًا إلى ما جرى بطريقِ السبي؛ فهو كفيلٌ في تفتيتِ الجبالِ، فكيفَ بمولاتِنا زينب (عليها السلام) وتغيُّرِ حالِها؟! وأيضًا قولها يكشفُ حقيقةَ جمالِ ما رأتهُ مولاتُنا زينب (عليها السلام) في كربلاء؛ فجمالُ صُنعِ اللهِ بعظيمِ منزلةِ الحسين (عليه السلام) وبقاءِ الدين، وقبيحِ صُنعِ بني أمية بقتلِ أولياء الله (تعالى) في أرضه وعدم اكتفائهم بذلك بل مثلّوا بالجثث الطاهرة، وسبوا حرائرَ أهلِ البيت (عليهم السلام)، فأيُّ قبيحٍ صنعَ بنو أمية؟! وأيُّ جزاءٍ سيكونُ جزاءهم يومَ القيامة؟! ألا لعنةُ اللهِ على الظالمين ، والعاقبةُ للمتقين..
اخرىبقلم: وجدان الشوهاني إنّ مسألةَ البحثِ في ذراري أئمةِ أهلِ البيت (عليهم السلام) وظيفةٌ تقعُ على عاتقِ التأريخ، والمعروف أنّ لكلِّ أمّة تأريخًا، وأفضلُ الأُممِ على مرِّ الإزمان هي الأمةُ الإسلاميةُ المُتمثلةُ بنبيّها وأهلِ بيتِه (صلوات الله عليهم). ومن بابِ الولاءِ للنبيّ وأهلِ بيتِه، وتكريمًا لهم كان البحثُ في ذراريهم وزيارةِ مراقدِهم الشريفة وتعظيمها ذا أهميةٍ كبرى عندَ الناس كافة. ومن بينِ كُلِّ المعصومين (عليهم السلام) ارتأينا أنْ نُسلِّطَ الضوءَ على ذُرية الإمامِ الحسن (عليه السلام) التي كانتْ محلَ اختلافٍ وتأويلاتٍ كثيرة، وكما قلنا فالمسألةُ وظيفةُ الكتب التأريخية التي دوّنت سيرةَ المعصومين، وحتى يتبيّنَ الحقُّ لنبحثَ في كتبِ التأريخِ ونُقلّبَ صفحاتِه، ونقفُ على السيرةِ العطِرةِ للإمامِ الحسن (عليه السلام) من جهةِ ذُريتِه، فأغلبُ الروايات أشارتْ إلى أنّ للحسنَ المُجتبى (عليه السلام) من الأولادِ ما بين اثني عشر إلى خمسةَ عشرَ ولدًا، خمسٌ أو ستٌ منهم بنات والباقي ذكور، ولكنّ الواقعَ غيرُ ما أثبتَه التأريخ.. فلنقفْ أولًا على الذكور، فأولادُ الحسن (عليه السلام) الذكور بحسبِ كُتُبِ التأريخ هم -كما جاء في كتاب الإرشاد للشيخ المفيد-: (زيد والحسن المثنى وعمرو والقاسم وعبد الله وعبد الرحمن وحسين الأثرم وطلحة)، القاسمُ وعبدُ الله استُشهِدا مع عمِّهما الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء ودُفِنا مع الشهداء، وأما الحسنُ المثنى الذي شاركَ في كربلاء فقد جُرِحَ وتوفيَ بعدَ ذلك بسنين ودُفِنَ في المدينة، وأما عبدُ الرحمن وهو من ضمنِ من رافقَ الحُسين (عليه السلام) إلى كربلاء فقد توفيَ في الطريق ودُفِنَ في منطقةِ الأبواءِ الواقعةِ بين مكة والمدينة، ولم نقفْ على مراقدِ الباقين. أما أولادُ الإمامِ الحسن (عليه السلام) من الإناث فهُنّ: (أمُّ الحسن وفاطمة وأمُّ عبد الله وأمُّ سَلَمة ويُضافُ إليهنّ رقية) بعضُهن دُفِنَ في المدينة تبعًا لأزواجهنّ، وهذا يعني أنّهنّ مُتزوجاتٌ ولم يُذكرْ في كُتُبِ التأريخ أيُّ خبرٍ عن أعمارِهن أو سيرتِهن عدا السيّدةِ فاطمة (عليها السلام) زوجة الإمامِ السجّاد (عليه السلام) وأمّ الإمامِ الباقر (عليه السلام)، ولعلّ ذكرَها جاءَ من حيثُ كونِها أمَّ وزوجةَ وبنتَ إمام. هذا ما ذكرَه التأريخ، ولكن وكما تقدّم أنّ ما أثبتَه الواقعُ غيرُ ما أثبتَه التأريخُ ونحنُ اليومَ بين أمرين: إمّا أنْ نرمي بتلك الكُتُبِ التأريخية المُعتبرة بعرضِ الجدار، ونسيرُ خلفَ الواقعِ القائمِ على الأحلام والأوهام، وإما أنْ نعتمدَ عليها ونُحكّمَ عقولَنا فيما ننسِبُه للإمامِ الحسن (عليه السلام) من ذراري موهومةٍ بصناعةِ أصحابِ النفوسِ الضعيفة والتخيُّلات. ولابُدّ أنْ نفهمَ الفرقَ بينَ ما جاء في كُتُبِ التأريخ وبينَ الواقعِ المرير، فكُتُبُ السيرةِ والتأريخِ تعتمدُ على الرواياتِ الصحيحة من حيث السند الذي يتصلُ بأهلِ البيت (عليهم السلام)، والنص السليم والذي اعتمدَه علماؤنا الأجِلّاءُ على مرِّ السنين السابقة، ومن أهمِّ مُميّزاته أنّه ثابتٌ. أمّا الواقعُ المرير فهو يعتمدُ على أحلامِ الناس، وقضاءِ الحوائج في بعضِ البقع والدعاية والإعلان لما يحصلُ من حوادثَ على سبيلِ الصُدفةِ؛ ولذا يمتازُ الواقعُ بعدمِ الثبوت؛ فهو مُتغيّرٌ، والدليلُ على ذلك هو التزايُدُ في عددِ ذُريّةِ الإمامِ الحسن (عليه السلام) وبالخصوصِ البنات بالمُقارنةِ مع ما أثبتته الكُتُبُ التأريخيةُ فعدد بناتُ الحسنِ (عليه السلام) في العراقِ فقط قد فاقَ العشرَ بناتٍ، مراقدُهنّ موزعةٌ على بعضِ مُحافظاتِ العراق، فالحلةُ والنجفُ والبصرةُ تشهدُ لتلكَ المراقدِ، ولم يكنِ العددُ ثابتًا، فالزيادةُ كانتْ تدريجيةً بحسبِ الاكتشافِ ولا نعلمُ الاكتشافَ يكونُ على أيّ أساس. هذا بالإضافةِ لما موجودٌ خارج العراق. والغريبَ بالأمرِ أنّ كثرةَ المراقدِ لذُريّةِ الإمامِ الحسن (عليه السلام) تنسجِمُ انسجامًا تامًا مع الشبهة التي أثارها الأمويون حولَ الإمامِ (عليه السلام) من أنّه مِزواجٌ مِطلاقٌ، وأنّه (عليه السلام) قد تزوّجَ سبعينَ امرأةً، ولا نعلمُ هل الأيادي الأموية ما زالتْ تعملُ إلى يومِنا هذا؟! والأمرُ الآخرُ: أنّ الذُريّةَ المُتزايدةَ هي من جانبِ البناتِ فقط، وكأنّ وراءَ المسألةِ عقولًا رصينةً تمتازُ بالمكرِ؛ وذلك لأنّ الذريةَ من حيث الذكور قد لا يُمكِنُ زيادتُها، والسببُ: لأنّ الرجالَ لهم مواقفُ تأريخيةٌ، وأنّ الكُتُبَ التأريخيةَ قد وقفتْ على سيرتِهم على العكسِ تمامًا من البناتِ فسيرتُهن مجهولةٌ من حيث كُتُبِ السيَرِ التي اكتفتْ بذكرِ أسمائهن بالكُنى فقط، ونادرًا ما يكشفُ التأريخُ عن الاسمِ الصريحِ لهنَّ، وهذا الأمرُ ساعدَ في الترويجِ لمراقدَ كثيرةٍ تُحسَبُ للإمامِ الحسن (عليه السلام) بأنّهنّ بناتُه زورًا وبهتانًا. وهُنا لنا وقفةٌ في مسألةٍ أخرى يراها البعضُ دليلًا على أنّ أصحابَ المراقدِ هم أبناءٌ صُلبيين للإمامِ الحسن (عليه السلام) ألا وهو عدمُ ذكرِ موقفٍ للمرجعياتِ الموجودةِ في المسألة.. وكأنّ المسألةَ مسألةٌ فقهيةٌ، على حين أشرنا إلى أنّ المسألةَ هي تأريخيةٌ، ورأيُ المرجعيةِ يستندُ في ذلك إلى الرواياتِ والأخبارِ الواردةِ في كُتُبِ التأريخ ويستحيلُ أنْ يستندَ إلى الأحلامِ والأوهامِ وإلّا لصارتِ الفتوى لُعبةً للصبيان ولن تكونَ وظيفةَ المجتهد. كما أنَّ المراجعَ قد بيّنوا رأيَهم في المسألةِ بعبارةٍ صريحةٍ وهي: (عدمُ الثبوتِ بأنّ أصحابَ المراقدِ الموهومةِ بأنّهن بناتٌ صُلبياتٌ للإمامِ الحسن (عليه السلام)) ولكنّ البعضَ يغضُ النظر عن الرأي، بل وصلَ الأمرُ إلى عدمِ التصديق أو التشكيك بالرأي. بالإضافة إلى استنادِ البعضِ إلى البُنيان والإعمار لتلك المراقد، وهنا لنا كلام؛ فمن جهةِ البناءِ يعتمِدُ على تبرعاتِ الناس وهذا لا يُمكِنُ التحكّم به، ومن جهةٍ أخرى أنّ الأمرَ راقَ لبعضِ السماسرةِ لما تدرُّ عليهم تلك المراقد من أموالٍ، فكُلّما ازدادوا في الإعمارِ ازدادتِ الواردات، وقد تكونُ أيادٍ سياسية تحمِلُ فكرًا يُخالِفُ المذهبَ وراءَ ذلك. ولكن ما يؤسفُ له هو انجرارُ الكثيرِ خلفَ الأحلامِ والأوهامِ، والدافعُ هو قضاءُ الحوائجِ وشفاءُ المرضى، مُتناسين أنّ المُشافي والمُعافي والقاضي للحوائجِ هو اللهُ (سبحانه وتعالى)، وإنّما أهلُ البيتِ (عليهم السلام) هم وسيلةٌ ليس إلّا. وحيثُ أنّ من يزورُ تلك المراقدِ الموهومةِ أو التي لم يثبتْ أنّها من نسلِ الإمامِ الحسن (عليه السلام) باعتقادِ أنّها بنتُ الحسن (عليه السلام)، فإنّ اللهَ يقضي له تلك الحاجة؛ لأنّه توسّل ببنتِ الحسن (عليه السلام) وإنْ كان واقفًا على بُقعةٍ ومرقدٍ وهمي أو لواحدةٍ من ذراري الحسن (عليه السلام) غير الصلبيين. فالتوسلُ صحيحٌ وعلى أساسِه كانتْ الإجابةُ؛ فكم من سائلٍ يسألُ اللهُ (تعالى) ويتوسل بالإمام الحسن (عليه السلام) وهو بعيدٌ عن مرقده وتُقضى له حاجته؟ فما بال من يقِفُ على بقعةٍ باعتقادٍ قلبيٍ صحيحٍ وإنْ كانَ المكانُ غيرَ صحيحٍ، فقضاءُ الحوائجِ وشفاءُ المرضى ليسَ دليلًا قويًا نُثبِتُ به نسلَ الأئمة (عليهم السلام)، فعلينا تحكيمُ العقولِ فيما ننسبُه للأئمة (عليهم السلام). وعلينا أنْ نُنصِفَ الإمامَ الحسن (عليه السلام) الذي تعرّضَ للظُلمِ مرّاتٍ وليس مرّةً واحدةً، ولكنّ الظلمَ الذي ليسَ كمثلِه ظلمٌ هو ظلمُ من ينتسبُ للمذهبِ الجعفري ويظلمُ الإمامَ الحسن (عليه السلام) بتثبيتِ شُبُهاتٍ أثارَها الأعداءُ من خلالِ نسبةِ ذراري للإمامِ من دون الرجوع للكُتُبِ الموثوقة، فعلينا الانتباهُ لما يجري ويُحاكُ ضدّنا وأنْ لا نقفَ مكتوفي الأيدي أمامَ الشُبُهاتِ بحُجةِ أنّها استفحلت في المُجتمع، فمهما بلغتِ الشُبُهاتُ من شُهرةٍ فلن تصيّرَها الشهرةُ إلى حقيقة. ونسألُ اللهَ (تعالى) أنْ يكونَ الجميعُ ممّن يسمعُ ويعي واللهُ وليُ التوفيق.
اخرىبقلم: وجدان الشوهاني حقيقةٌ مُخفيّةٌ، أو قُل: لم يلتفتْ لها إلّا أولوا الألباب، ويُمكِنُ عدُّها ظُلامةً من الظُلاماتِ التي طالتِ الإمامَ الحسن (عليه السلام)؛ إذ لم نُسلِّطْ عليها الأضواء. تلك الحقيقةُ هي كونُ الإمامِ الحسنِ (عليه السلام) أوّلَ شهداءِ كربلاء، فكربلاءُ بدأتْ بشهادةِ الحسنِ، وانتهتْ بشهادةِ الحُسين (عليهما السلام). ولإثباتِ هذه الحقيقةِ التي قد نجدُ من يُنكِرُها للبُعدِ الزمني بين شهادةِ الإمامِ الحسن (عليه السلام) عام 50 هـ وبينَ شهادةِ الإمامِ الحُسين (عليه السلام) عام 61 هـ، علينا العودةُ لصُلحِ الإمامِ الحسن (عليه السلام) مع مُعاوية (عليه لعائن الله)، ولا يخفى اختلافُ المؤرخين في بعض مُتعلقاتِ الصُلحِ وبنودِه وإنِ اتفقوا على كونِ مُعاوية ناقضًا لبنودِ الصُلح الذي تمَّ عقده لأسبابٍ كثيرة. وقد قام الشيخ راضي آل ياسين في كتابه (صُلحُ الحسن) بمحاولةٍ للتنسيقِ بين الرواياتِ الواردةِ بشأنِ مُتعلّقاتِ بنودِ الصُلحِ وصاغَها في شكلِ بنودٍ خمسة، كانَ البندُ الثاني منها هو: (أنْ يكونَ الأمرُ للحسنِ من بعدِه، فإنْ حدثَ به حدثٌ فلأخيه الحُسين، وليس لمُعاويةَ أنْ يعهدَ به إلى أحد)1. فهذا البندُ إنْ تمعّنا به سنقفُ على حقيقةِ كونِ الإمامِ الحسنِ (عليه السلام) هو أوّلُ شهداءِ كربلاء، خصوصًا أنّ هذا البند يُمكِنُ عدُّه السببَ في قتلِ معاويةَ للإمامِ الحسن (عليه السلام) عن طريقِ زوجتِه بنت الأشعث، كما أنّه الشرارةُ التي كانتْ سببًا في خروجِ الإمامِ الحُسين (عليه السلام) في كربلاء، فلقد كانَ هذا البندُ تمهيدًا حسنيًا لنهوضٍ حُسيني لا يُنكِرُه أيُّ باحثٍ عن الحقيقةِ وأيُّ مُنصف. أما إن أشكلَ علينا أحدٌ بالبُعدِ الزمني بين استشهادِ الإمامين (عليهما السلام)، فيُمكِنُ تفسيرُ ذلك البُعد بالفرض؛ لأنّ قيامَ الحُسينِ (عليه السلام) بعدَ شهادةِ الحسن (عليه السلام) موقوفٌ على موتِ مُعاويةَ، فلو فرضنا أنّ مُعاويةَ ماتَ بنفسِ العامِ الذي قُتِلَ به الإمامُ الحسن (عليه السلام)، وقبل موتِه عَهِدَ بالخلافةِ ليزيدَ الفاجر؛ لخرجَ الحُسينُ (عليه السلام) آمرًا بالمعروف ناهيًا عن المُنكرِ، وبهذا الفرضِ لا يُمكِنُ استبعادُ الإمامِ الحسن (عليه السلام) عن شهداءِ كربلاء، لكن جرتْ حكمةُ اللهِ (تعالى) أنْ يكونَ هناكَ بُعدًا زمنيًا، ليكونَ للإمامِ الحُسين (عليه السلام) دورُه الاجتماعي والشرعي وغيرها من مهامِ الإمامةِ التي تثبتُ لكُلِّ إمام، لكننا بهذا الفرض حاولنا أنْ نرفعَ الظُلامةَ عن الإمامِ الحسنِ (عليه السلام) باستبعادِه عن كربلاء من خلالِ توضيحِ الحقيقة المغفول عنها. فالحسنُ بن علي (عليهما السلام) كان ولا زالَ بصُلحِه مُمهدًا للقيامِ الحُسيني واستبعادُ المُمهِّدِ أكبرُ ظُلامةٍ لابُدّ أنْ نرفعَها عن إمامنا (سلام الله عليه)، عسى أنْ ننالَ شفاعتَه يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بنون إلّا مَن أتى اللهَ بقلبٍ سليم. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ١- راضي آل يس: صلح الحسن، ص ٢٨٩
اخرىبقلم: إيمان الشوهاني كثيرةٌ هي الكلماتُ التي نسمعُها أو نقرأها هُنا وهُناك، خاصةً الكلام المنقول عن المعصومين (عليهم السلام). لكن! كم واحداً منّا تمعّنَ في تلكَ الكلمات وجعلها دستورًا يمشي به؟ مَن مِنّا سأل نفسه: هل أستطيعُ تطبيقَ كلامِ المعصوم (عليه السلام)؟ هل تلك الكلماتُ صعبةٌ أو غيرُ مفهومة؟ لماذا لا نجعلُ هذه الدُرر أمامَ أعينِنا وفي حياتِنا اليومية؟ فلو سِرْنا بكلام المعصوم لفُزنا في الدُنيا والآخرة. وهُنا أستعرضُ بعضَ الكلماتِ للإمامِ الحسنِ المُجتبى (عليه السلام): "حُسنُ السؤالِ نصفُ العلم، ومُداراةُ الناسِ نصفُ العقلِ، والقصدُ في المعيشةِ نصفُ المؤونة". لو نظرنا لتلك الكلمات، كم هي دقيقة وسهلة في نفسِ الوقت؛ لكنّنا بعيدون عنها. فعلى سبيلِ المثال لو أردنا السؤالَ عن تاريخِ اليوم في التقويم الهجري، لكن لم يكن سؤالُنا بالشكلِ الدقيق، أي لم نُحسِنِ السؤال، فإنَّ الإجابةَ لن تكونَ دقيقةً. فقولُنا في السؤال: ما هو تاريخ اليوم؟ غيرُ مُحددٍ؛ لذلك قد تكونُ هناكَ عدّةَ إجاباتٍ (الهجري أو الميلادي)، وهذه المُشكلةُ كثيراً ما نُعاني منها وخاصةً في المسائلِ الفقهية وغيرها؛ حيثُ دائمًا ما نسمعُ أنّ هذا الشيخ كانت إجابتُه مُختلفةً عن ذلك الشيخ أو السيّد. ربما يكون ذلك الاختلاف بسببِ أننا لم نُحسن صياغة السؤال؛ ممّا أدّى لفقدانِ نصف العلم، وأمّا النصفُ الآخر فحالُه ليس بأفضل. كذلك لو تخلّقنا بأخلاقِ المعصومين (عليهم السلام)، وعاملْنا الناسَ بالكلمةِ الطيّبةِ والصادقةِ والرفقِ وبشاشةِ الوجه وهذا ما قد يُسمّى بـ(المُداراة)، فإنَّ ذلك سيجعلُ من حياتِنا أسهل ومشاكلِنا أقل، ولربما لن تكون هناكَ مشاكلُ، ويتحقّق بذلك نصف العقل. ولو قنعنا بأرزاقنا ولم ننظر لأرزاقِ غيرنا ولم نبذّر واقتصدنا في حياتنا، لا نقولُ أنْ نبخلَ بل التصرُّف بعقلانيةٍ سنجدُ الحياةَ سهلةً، وهُنا تتحقّق نصفُ المؤونة. دقيقةٌ هي كلماتُ المعصوم (عليه السلام)، وسهلةٌ، لكن ينقصها التطبيق وجعلها دستورًا وهذا ما نحن بحاجة إليه. فأرجو أنْ يفهم كُلٌّ منّا كلامَ المعصوم (عليه السلام) ويعمل به، لا أنْ نحفظَ فقط متى ولد؟ ومتى استشهد؟؛ فهم مصابيحُ لإنارةِ دربِنا. فهل استفدنا من ذلك النور؟
اخرى