كأسُ هوىً

بقلم: كاردينيا ياس تتجمع الأفكار حولكَ حين تمر على ما يحيي القلب، ذكيّ أنتَ .. تبعد و تطرد ما لا يحلو لكَ، ما تجده لا يتناسبُ وأهواءك... مستمتعٌ بجمعٍ غفيرٍ من الأهواء... هوىً يتشبث بهوى... هوىً يمهد لهوى.. تبقى تتنصل الفرصة المناسبة، لتجهز على تلك الأفكار الطيبة.. فَترديها أرضًا، مسكينةٌ هي.. طيبةٌ حنونة... أرادت بكَ خيرًا، يجر أنفاسه الأخيرة.. ضميركَ يتسحب نحوكَ.. علّهُ يُحييكَ، وَ بكل خبثٍ ومكرٍ... تشربه كأسًا آخرَ من الهوى... وتعودُ لحالكِ ذاته... وأنتَ مُقيّد بسلاسلَ زمامها.. بيدِ أمّارةٍ مُرديةٍ ماكرة.. و شيطانٍ خطواته خفيةٌ ساحرة!

اخرى
منذ يوم
79

الإدمان السلوكي

بقلم: زينب ضياء الهلالي يعرف الإدمان بأنه الشيء الذي لا تستطيع الابتعاد عن فعله وتعودت عليه بشكل مستمر. عندما نذكر الإدمان أول ما نفكر به هو إدمان المخدرات والكحول، متناسين أن هناك أنواعًا مختلفة من الإدمان يكون لها تأثير كبير يصل أحيانًا إلى نفس نتيجة إدمان المخدرات. هناك أنواع مختلفة من الإدمان، مثل إدمان الانترنت ادمان الألعاب الإكترونية وكذلك إدمان مشاهدة المسلسلات وإدمان تناول الأغذية. هناك عدة أسباب تساعد الشخص على الإدمان السلوكي أهمها: العزلة فهي العامل الرئيسي التي تجعل الإنسان مدمن على سلوك معين فهو يعطيه اللذة والشعور بالراحة وتتفاقم هذه المشكلة مع مرور الوقت وتتزايد إلى حد فقدان السيطرة عليها، حيث يقول العلماء إن الإدمان يعمل على منطقة معيّنة من الدماغ هي Circuit de Recompense وتعمل بالتالي على مادة الدوبامين التي تولّد الشعور بالارتياح في الدماغ. المدمن تضعف علاقاته العائلية وتنقطع صلته بالمجتمع مما يؤثر ذلك سلبًا على حياته، وبذلك تتطور إلى حالة مرضية تمنع الشخص من السيطرة على أفعاله وتصرفاته مثل إيذاء النفس وتعريض الآخرين، يمكن التخلص من الإدمان السلوكي من خلال نوعين من العلاج: الأول: هو الاختلاط مع المجتمع والتحدث معهم وتكوين صداقات. الثاني: ايجاد وسائل أخرى مثل ممارسة الرياضة أو تطوير مهاراتك من خلال دورات مختلفة. أما إذا كانت الحالة متأزمة فيجب زيارة طبيب نفسي. يجب الانتباه الى أنفسنا، فأحيانًا لا ندرك الخطر الذي يحيط بنا من خلال ممارسة بعض التصرفات التي يمكن أن تصبح إدمانًا في المستقبل ونعالجها بأسرع وقت. ويجب أيضًا مراقبة لأفراد الأسرة في البيت ولا سيما الأطفال والمراهقين وزيادة الوعي لديهم من الوقوع في فخ الإدمان.

اخرى
منذ يوم
55

التقليل من شأن الآخرين

بقلم: زينب ضياء الهلالي نصادف في بعض الأحيان أشخاصًا يقللون من شأن الآخرين ونجاحاتهم، وتهميش مجهوداتهم وربما الحكم عليهم بالفشل دون وازع من دين أو ضمير، لو فكرنا قليلًا نجد هؤلاء في كثير من الأحيان لا يملكون الخبرة الكافية ولا التخصص الذي يؤهلهم لتقييم عمل الآخرين والحكم عليهم. يقول علماء النفس: "إن التقليل من شأن الآخرين أسلوب يلجأ إليه الإنسان استجابة لما لحقه من إحباط نتيجة عدم قدرته على تحقيق دافع لديه" ويلجأ الإنسان إلى هذا الأسلوب حين يصاب بالصدمة نتيجة لفشله في مجال ما، يبدأ بتقصي أخطاء الآخرين الذين نجحوا حيث فشل، بل اختلاق اخطاء لهم غير موجودة أصلًا والبحث عما يقلل من نجاحهم. التقليل من شأن الآخرين شيء مرفوض، فالدين الإسلامي أعطى كل شيء حقه في هذه الحياة فحتى البعوض الذي هو صغير يكون له دور في الفتك بالإنسان أقوى مخلوقات الأرض وقد ذكره الله تعالى في سورة البقرة آية 26 قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ). التقليل من شأن الآخرين أحيانًا يكون مدمرًا للشخص لأنه يقلل من الثقة بالنفس إذا كان صادرًا من شخص مسؤول عنك كمدير في الدوام أو المشرف على عملك. علينا أن نُقدر الآخرين مهما كانت ظروفهم وأوضاعهم ومكانتهم في المجتمع، وأن لا ننسى حقيقة أن انتقادنا لشخص لا نملك خبرة أو معرفة شيء عن تخصصه لا يقلل من شأنه بل يقلل من شأننا.

اخرى
منذ يومين
57

أسميتهُ جعفرًا

بقلم: دعاء فاضل الربيعي صديحٌ نهُوك هَديد همام صبورٌ وقورٌ جَريء حسام هكذا كان جعفر فارسًا صنديدًا قويًا لازَم الحق وأصرّ على منازلة الباطل، لم تكن الشجاعة لدية مكتسبة بل فطرية ولدت معه وتشربت عروقه وانماثت في جسده كما ينماث الملح في الماء، وهكذا هم أخوته، ولا عجب في ذلك، فلو أن أباه ولد الناس كلهم لولدوا شجعانًا. هذا ما اخبرنا به الصادق الامين (صلى الله عليه وآله). كان لجعفر منزلة رفيعة وقدرًا جليلًا لدى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) فهو أخوه وابن عمه وثقته كما قال: (إن علياً وجعفرًا ثقتي، عند مُلِمّ الخطوبِ والنُوبِ) ولطالما اشاد الرسول (صلى الله عليه وآله) به وبأخواته وبمواقفهم الرجولية والبطولية التي دافعوا بها عن الإسلام فقد رود عنه (صلى الله عليه وآله) أنه قال في حق جعفر: (علي أصلي وجعفر فرعي) (اما انت يا جعفر فأشبهت خَلقي وخلقي وانت من شجرتي التي انا منها). وها هو جعفر من الذوات الطاهرة النبيلة الطيبة التي ترفعت عن الرذائل وتسامت مع الفضائل وسلكت سبيل الصلاح والفلاح ودعت الى الإسلام الحق بكل ما اوتيت من قوة فها هو يرسل من قبل النبي (صلى الله عليه وآله) الى معركة غير متكافئة العدد فجيش المسلمين لا يتجاوز الثلاثة آلاف مقاتل وجيش الروم الجرار يبلغ مئتي الف مقاتل مع ذلك أصرّ جعفر ومن معه على المواجهة وكلهم عزم وايمان بأن الله هو نعم المولى ونعم النصير، وقد رسم جعفر في هذه المعركة لوحات لا زالت مطبوعة في أذهان محبيه، يروي لنا التاريخ أن جعفرًا قطع عرقوب فرسه تشجيعًا منه لجيشه وإصرارًا منه على المنازلة وعدم الرجوع وأخذ يقاتل ويزحف بالمسلمين ويقطع اعناق الباطل حتى قطعت يداه ولم يترك القتال حتى أفل نجمه وكسفت شمسه وأصبح أثرًا بعد عين، فوجدوا في جسده تسعين جرحًا ما بين طعنة برمح وضربة بسيف كلها في مقدم بدنه، وهذا دليل على كونه كرارًا غير فرار. فقد واجه صفوف الموت وأبدى يوم مؤتة من الصمود الهائل والارادة الصلبة ما يفوق الوصف فكان عزمه غير مخلخل وشرفه غير مزلزل فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيًّا ومن هذه السمات الرفيعة والصفات الشريفة والهمة العالية نستلهم تلك المعاني السامية ونغرسها في نفوسنا أولاً ومن ثم نزرعها في أولادنا في أيام الطفولة حتى الكبر، فتارة نسمي أسماء أولادنا بأسمائهم تيمنًا بهم وتبركًا، وتارة نبين أدوارهم وما أفاضوا علينا من عقائد رصينة وإيمان راسخ وجهود مضنية في نصرة الحق ودحض الباطل، حيث أمل كل شيعي حقيقي وموالي بأن تتجسد تلك المعاني في أولاده شيئاً فشيئاً، فهكذا أريد ولدي الذي اسميته جعفرًا؛ تيمنًا بذاك الرجل الطاهر والصمصام القاهر والعفيف الصابر، الذي قل ما ولدت مثله النساء، حيث تناظرت الأسماء والصفات معًا واجتمعت في شخص جعفر، ولهذا أتضرع بالدعاء أن يكون لولدي الذي اسميته جعفرًا فرناسًا* أشوسًا مغوارًا ذائدًا عن دنيه ومناصرًا له، لا يبالي إن وقع على الموت أو وقع الموت عليه مادام على الحق... ما احوج وطني في هذه الأيام إلى أمثال جعفر ابن ابي طالب (عليه السلام) قادة خلصًا وأبطالًا في الميدان لا يُقهرون بالباطل ويدعون للحق ويثبتون جذوره في الأمة ويزلزلون عروش الطغاة ويرفعون راية النصرة لصاحب الأمر (عجل الله فرجه الشريف)... فيا ولدي الحبيب كن منتظرًا ممهدًا مناصرا لدولة الحق وحكومة الصدق ورئاسة العدل التي يعتلي عرشها ويقود زمام أمورها مولاي وإمامي الحجة ابن الحسن المهدي أرواحنا لتراب مقدمه الفداء. _________________ 1- آمالي الصدوق – المجلس 76 ص456 2- كنز العمال 6:153 3- المستدرك على الصحيحين 211: 3 • الفرناس من أسماء الأسود.

اخرى
منذ يومين
106

هوية العراق

بقلم: زهراء حسام تريد أن تكون متحررًا عن الأخلاق والدين، يزعجك صوت المآذن، يغيظك منظر العقال والعمامة، تريد أن ترى الملاهي بدل الحوزات، تريد أن تعمق علاقتك بالمرأة بلا أي حد، تريد أن تعيش في الشارع بدل بيت أبويك، تريد أن ترى الشباب تتراقص في كل أحوالها، تريد أن تكون اللغة المتبادلة بين العوائل هي لغة الشتم والإيحاءات غير الأخلاقية، تريد أن نعيش بلا احترام للكبير، تريد أن تسلب هويتنا بكاملها؟ وماذا تريد بعد؟ هذه أحلام اليقظة، ولابد أن تصحو منها، أنت تريد ومَن على شاكلتك يريد، وتاريخ العراق وأهل العراق ليسوا كما تريد، هوية العراق ولدت معه وتَقوّم بها فكأن القضاء عليها هو قضاء عليه، العراق بهوية وطنية إسلامية، بحكم ديمقراطي يحترم جميع الأقليات. واصل أحلامك، ولا تدعو الناس إليها؛ كي لا تبين الفضيحة أكثر، واصل أحلامك ولكن بدون هاشتاگ. اترك مبررات فساد الأحزاب الإسلامية، فتغري الناس بالتمرد لأنها شوهت الدين، من يتمرد إنما يتمرد على فطرته ولن يضر الحزب بشيء، لن ينخدع الناس بذلك، لذا كان أول السخط على الأحزاب بسبب استغلالها للمقدس، للإسلام والعنوان الإسلامي. لو أردت فقط، لو أردت أن تتعرف على هوية هذا الشعب لنظرت الى الجهة الأخرى، ولو احترت بشأنه وبتماسكه لصوبت نظرك بعيدًا، وسأدلك على بعض العناوين وانظر متى ما أردت: -الزحف البشري من معظم المحافظات العراقية لأداء زيارة الأربعين. -مقاتلو الدفاع الكفائي واستجابتهم وسلوكهم. -اللجوء الشعبي في الأزمات الى العمامة الموجودة في النجف الأشرف. -صدقات العراقيين للمحتاجين والأيتام. وغيرها. كلمة أخيرة: جمهور الفيس بوك وتويتر واليوتيوب، هو جزء قليل لن يفصح لك عن هوية شعب بكامله فلا تغتر.

اخرى
منذ 3 أيام
118

القلم ملك على الملوك

بقلم: يوسف السعدي للقلم أهمية كبرى، على امتداد تاريخ البشرية، في مختلف الأزمان والشعوب، لأن القلم هو الوسيلة التي من خلالها يتم حفظ مآثر الشعوب ومنجزاتها، لذلك نجد أن العرب قديمًا كانوا يهتمون اهتمامًا منقطع النظير بالشعر والشعراء، حتى أنّ القبيلة تحرص على أن يكون منها شاعر لكي تستطيع إبراز ما تتمتع به من فضلٍ أمام الآخرين، لأن الشعر أفضل وسيلة للكلام، لما يتمتع به المجتمع العربي القديم من فصاحة. بسبب فصاحة المجتمع العربي القديم كان الشعر هو درجة التميز بينهم. وعندما بعث الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم محمدًا (صلى الله عليه وآله) مبشرًا بالدين الإسلامي ، اتخذ من حسان ابن ثابت شاعرًا خاصًا حتى سمي شاعر الرسول... بيّن النبي الكريم اهمية القلم عندما سال عن ذلك. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): إن أول ما خلق الله القلم، فقال له اكتب فقال: ما أكتب؟ قال: أكتب القدر، فكتب ما كان وما هو كائن إلى الأبد. لذلك نرى من خلال التاريخ الكثير من أصحاب الأقلام من بلغ به الاعتزاز بقلمه إلى حد كبير، لإيمانه بأهمية ما حباه الله به من موهبة، وخير مثال على ذلك هو الشاعر أبو الطيب المتنبي، الذي كان يتعامل مع الملوك الذين يزورهم لإلقاء القصائد تعامل الند للند، حيث كان يلقي قصائده عليهم من جلوس، لأنه كان يرى في نفسه أنه يمتلك شيئًا لا يمتلكه هؤلاء الملوك، وهم محتاجون لما يمتلكه. أنا هنا لا أدعو كل صاحب قلم تقليد المتنبي في جميع تصرفاته، و إنما أدعو كل صاحب قلم، إلى احترام ما وهبه الله له من قدرة تميزه عن الآخرين، وتجعله مؤثرًا في مجتمعه، ويكون هذا الاحترام، من خلال جعل قلمه حرًا ويعيش من أجل أن يكون لسان حال المجتمع الذي يعيش به، وأن لا يكون مأجورًا في كتاباته وإنما يكتب عن قناعة واعتزاز بقلمه، حتى يكون له تاريخ ناصع، في عقول الناس.

اخرى
منذ 3 أيام
56

المحن الإلهية

بقلم: زينب ضياء الهلالي يمر الإنسان في هذه الدنيا بالعديد من المحن التي تكون شديدة ومؤلمة وتجعل الإنسان في كثير من الأحيان حبيس في همه وكدره، والتي تجعله مقيدًا وبدون حركة. يتسرب شعور إلى داخله في الكثير من الأحيان أنّ كل شيء انتهى وتوقفت الحياة، ويظن البعض أن الرحمة الإلهية ابتعدت عنه وأنه أصبح منبوذًا، ويبدأ الكثير من الناس عند نزول المحنة عليهم بالتشكيك بالعدل الإلهي والعياذ بالله! وسبب ذلك عدم استحكام الإيمان في قلوبهم بالدرجة الأولى وعدم المعرفة بحكمة المحنة من الله سبحانه وتعالى، متناسين أن الأنبياء والرسل والأئمة (عليهم السلام) أجمعين لاقوا الكثير في حياتهم وتحمّلوا ما تنوء به الجبال، ونجدهم رغم كل التحديات التي واجهتهم كانوا مستبشرين ثابتين... ولم يفقدوا الأمل ولو للحظة واحدة برب العالمين.. ولم يعاتبوا الله -سبحانه وتعالى- على ما أصابهم من ابتلاءات، فهم أحبابه.. ولو شاء أن يجعلهم أسعد الناس لفعل، ولكنهم تقبّلوا كل الآلام والمتاعب بقلوب مطمئنة، وعقيدة راسخة، فهذه هي الدنيا دار اختبار وليست دار قرار. يمتحننا الله سبحانه وتعالى ليظهر معدن الانسان الحقيقي، قال الله تعالى: ﴿وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ) (1) الإنسان المؤمن يتعرض إلى أنواع مختلفة من المحن، فأحيانًا يكون الضيق هو المحنة والمرض والخوف وفقدان كل شيء، فكل هذه محن، أحيانًا تكون النعم التي رزقنا بها الله هي المحنة! فهذه حكمة الله (عز وجل) لمعرفة عباده المؤمنين الصابرين. قال الامام الصادق (عليه السلام): "البلاء زين المؤمن، وكرامة لمن عقل لأن في مباشرته والصبر عليه والثبات عنده تصحيح نسبة الايمان" (2) إن ذكر الله تعالى في المحنة يقوي الإيمان بالله تعالى ويعطي الإنسان قوة التحمل على الصعاب وردت آيات وأحاديث كثيرة تعلمنا ما نقول عند نزول البلاء قال الله تعالى: "الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ" (3) الإنسان الذي يريد الآخرة عليه أن يتخلى عن الكثير في هذه الدنيا وأن يتحمل المصائب بأنواعها ليصل إلى الدرجات العليا في الآخرة، لا بد للإنسان أن يتحمل المحن بالشكر والصبر والدعاء وعدم الاعتراض على حكمة الله (عز وجل)، واثقين بأن الفرج قادم لا محالة، عاقدين العزم على تحمّل هذه المحن والخروج منها منتصرين، واثقين من رحمة رب العباد يذلل كل الصعاب ويخفف الأحزان والآلام، والإنسان المؤمن يعد البلاء نعمة يشكر الله تعالى عليها لأنها تقربه من الله، والصبر هو رفيق الإنسان في المحنة فلا بد من التمسك به للوصول لشاطئ النجاة. صحيح أنّ للصبر مذاقًا سيئًا لكن نهاياته دائمًا سعيدة. سلامًا على الذين اتخذوا من الصبر سفينة عبور المحن ___________ 1- سورة آل عمران آية (141) 2- البحار ج67 ص 231 3- سورة البقرة 156

اخرى
منذ 4 أيام
83

عمائم شرف ح ٢

بقلم: غدير خم حميد الشهيد السعيد الشيخ علي نافع العبودي على مر الزمان كان العدو متربصًا بالعراق بلد الخيرات والمقدسات، تكالبت الأعداء وتوالت الحملات لإذلال شعبه الأبي الشريف ذي البطولات، وكانت داعش خطة جديدة للنيل من هذا البلد وأهله، شرذمة خبيثة جاءت بالقتل وسوء الأفعال والأقوال، حاملة أفكارًا شيطانية لتشويه اسم الإسلام وقتل الشعب العراقي، فانبرت المرجعية الرشيدة وكما عودتنا لحماية الأرض والعرض والدين والإسلام والمسلمين فنادت بالجهاد الكفائي، فتوى مقدسة أنقذت العراق ومقدساته من الكثير من المآسي والآلام، وبمجرد انطلاقها تسارع أصحاب الغيرة وأهل الحق لتلبية النداء، وكان من بينهم علماء أجلاء وطلبة علم كرام فضلاء من الحوزة العلمية الشريفة التي اعتدنا منها العطاء، سارعوا إلى ساحات الجهاد بعد أن كانوا دائمًا مسارعين إلى نيل العلم والمعارف الدينية، وما أكثر من رحل منهم وهاجر إلى العلياء بعد أن عطّر أرجاء الوطن بعبق دمائه، وتعفّرت بتراب الأرض جبهته، فلا يمكن والحالة هذه أن ننسى فضلهم أو لا نذكر تضحيتهم؛ ومن هنا جاءت التسمية "عمائم شرف" سعيًا متواضعًا منّا لتخليد ذكراهم الطيب وجهادهم المبارك.. ومن هذه العمائم المباركة التي ما نزال مدينين لها الشهيد السعيد الشيخ علي نافع العبودي ـ أبو وارث، الذي ولد في مدينة البصرة، منطقة المطيحة، بتاريخ ١٩٦٤م، شهيد أبيٌّ ترعرع على مبادئ الإسلام، واتبع أخلاق أهل البيت (عليهم السلام)، كان مثابرًا على طلب العلم منذ صغره رغم صعوبة ظروفه المعيشية، فمنذ دراسته الإعدادية انتقل إلى مدرسة مسائية، في سبيل الحصول على لقمة الحلال نهارًا والسعي في طلب العلم ليلًا، كان للشهيد اهتمام بتغذية المجتمع بمفاهيم الدين وأخلاقياته، إذ سعى لخلق ثلة صالحة حوله، كان من بينهم شهداء نالوا شرف الشهادة على أيدي أزلام البعث الظالم، وكان أخوه أحدهم؛ لما له من دور مهم في الانتفاضة الشعبانية المباركة، ورغم استشهاد أخيه فإنه لم يتوقف في مساعيه للثورة بوجه الظلم والطغيان، إذ أظهر بسالة وشجاعة منقطعة النظير في انتفاضة الإباء التي قام بها أهالي قرية مهيجران، لكن جبروت الظلم والطغيان تمكن من إطفاء شعلة الانتفاضة فاضطر للهجرة عن البلد مرغمًا، لكنه عاد بعد عام شوقًا إلى وطنه، فعانى الكثير بسبب ملاحقات رجال البعث له حتى توفي والده العزيز أثر مداهمتهم اللعينة للمنزل بحثًا عنه. إلا أن (أبا وارث) صاحب العزيمة والإصرار والهدف النبيل استمر في دراسة العلوم الدينية في الحوزة العلمية رافضًا الاستسلام لظلام البعث وظلمه، لذا فإن صاحب هذه السيرة العطرة والروح الساهرة في سبيل دين الله أبى إلّا أن ينضمّ إلى قطاعات الحشد الشعبي المقدس بعد انطلاق الفتوى المباركة، وقد سارع مع ثلاثة من أبنائه للدفاع عن المقدسات وحماية العتبات المطهرة، وكان مثالًا في التضحية والفداء رغم ألم المرض وما لديه من المشاكل الصحية، غير أن روحه الأبية لم تسمح له بالتقاعس حتى فاضت روحه الطاهرة بعد أن كتب سيرة حياته بانتصارات باهرة، فقضى نحبه ومضى شهيدًا اثر انفجار عبوة ناسفة غادرة في طريقه في منطقة الدور، فعرج في العارجين، وانضمت روحه إلى أرواح الخالدين بتاريخ ٢١ـ٣ـ٢٠١٥م فالسلام عليك يا ابا وارث ورحمة الله تعالى وبركاته.

اخرى
منذ 4 أيام
87

#مرجعية_وطن

كثرة المعارضين الفارغين لاتساوي قلّة المؤيدين الواعين، فكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة. وأتباع النبي نوح (عليه السلام) قلّة رغم سعة الزمن الدعوي، وكثرة الخط المعارضي، إلاّ أنّ النصر كان حليفهم. سفينة مرجعيتنا كسفينة النبي نوح (عليه السلام).

اخرى
منذ 4 أيام
90

يتصدر الان

الطلاق ليس نهاية المطاف

رحلةٌ مثقلة بالألم في طريق يئن من وطأة الظلم! ينهي حياة زوجية فشلت في الوصول إلى شاطئ الأمان. ويبدد طموحات أطفال في العيش في هدوء نفسي واجتماعي تحت رعاية أبوين تجمعهم المودة والرحمة والحب. الطلاق شرعاً: هو حل رابطة الزواج لاستحالة المعاشرة بالمعروف بين الطرفين. قال تعالى: [ لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (226) وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (227)].(١). الطلاق لغوياً: من فعل طَلَق ويُقال طُلقت الزوجة "أي خرجت من عصمة الزوج وتـحررت"، يحدث الطلاق بسبب سوء تفاهم أو مشاكل متراكمة أو غياب الانسجام والحب. المرأة المطلقة ليست إنسانة فيها نقص أو خلل أخلاقي أو نفسي، بالتأكيد إنها خاضت حروباً وصرعات نفسية لا يعلم بها أحد، من أجل الحفاظ على حياتها الزوجية، ولكن لأنها طبقت شريعة الله وقررت مصير حياتها ورأت أن أساس الـحياة الزوجيـة القائم على المودة والرحـمة لا وجود له بينهما. فأصبحت موضع اتهام ومذنبة بنظر المجتمع، لذلك أصبح المـجتمع يُحكم أهواءه بدلاً من الإسلام. ترى، كم من امرأة في مجتمعنا تعاني جرّاء الحكم المطلق ذاته على أخلاقها ودينها، لا لسبب إنما لأنها قررت أن تعيش، وكم من فتاة أُجبرت قسراً على أن تتزوج من رجل لا يناسب تطلعاتها، لأن الكثير منهن يشعرن بالنقص وعدم الثقة بسبب نظرة المجتمع، وتقع المرأة المطلّقة أسيرة هذه الحالة بسبب رؤية المجتمع السلبيّة لها. وقد تلاحق بسيل من الاتهامات وتطارد بجملة من الافتراءات. وتعاني المطلقة غالباً من معاملة من حولها، وأقرب الناس لها، بالرغم من أن الطلاق هو الدواء المر الذي قد تلجأ إليه المرأة أحياناً للخلاص من الظلم الذي أصبح يؤرق حياتها الزوجية، ويهدد مستقبلها النفسي، والله تعالى لم يشرع أمراً لخلقه إلا إذا كان فيه خير عظيم لهم، والطلاق ما شرّع إلا ليكون دواء فيه شفاء وإن كان مرّاً، وإن كان أمره صعباً على النفوس، حيث قال عز وجل: "وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا"، روي عن الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم) ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق) (٢). ورغم أن الشريعة الإسلامية أباحت الطلاق بشروط تلاءم لبناء المجتمع، وأولت أهمية في الإحسان دائمًا للطرف الأضعف والأكثر خسارة في هذه المعادلة وهي "المرأة"، إلا أن المجتمع الذي يدّعي الإسلام لا يرحمها، ويحكم عليها بالإدانة طوال حياتها دون النظر في صحة موقفها في الطلاق من عدمه! قال( تعالى ): [الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ] (٣). ولكن بعد كل هذا فالحياة لم ولن تتوقف بعد الطلاق! الطلاق ليس نهاية الحياة. - أخيتي. ليكن الطلاق بداية جديدة لحياة جديدة وللانطلاق. -قطار العطاء لن يتعطل. فإن كنت السبب في الطلاق فالحمد لله على كل حال وتلك أمة قد خلت وأيام ذهبت وانجلت فلست بالمعصومة من الخطأ. وعليك استدراك الأخطاء وتقوية مواطن الضعف في شخصيتك، واجعليها درساً مفيداً في الحياة لتطوير نفسك وتقويتها. وإذا كنتِ مظلومة فهناك جبار يُحصي الصغير والكبير وسيأتي يوم ينتصر لك فيه. -ومن الجميل أن تعطي نفسك الإحساس بالحب والاحترام، ولا تتأثري بأي نظرة سلبية من المجتمع وكون البعض يتعامل مع المطلقة على أنها حالة خاصة فعليكِ إثبات ذاتك حتى تفرضي على الكل شخصيتك. - نظرتك لنفسك اجعليها نظرة ايجابية مشرقة ولا تنزلقي في مستنقع نبذ الذات وظلم النفس. - ابحثي عن الصفات الجيدة فيك فإن ذلك سيشعرك بالثقة في ذاتك والتقدير لها. -حاولي مراجعة نفسك للخروج بإيجابيات حصلت لك من طلاقك. - خالطي الآخرين وإياك والعزلة بسبب وضعك الجديد فلست بأول من يبتلى بالطلاق. -استمتعي بالموجود ولا تتعلقي بالمفقود، حلقي بروح تعبق أملاً وتفاؤلاً، استمتعي بما وهبك الله من نعم (صحة وأولاد وأهل وصديقات وعمل وهوايات وغيرها من الأمور الجميلة) فما حصل لك حصل… ولابد أن تتقبليه برضا، وأعلمي أن ما أصابك لم يكن ليخطأك وما أخطأك لم يكن ليصيبك. وقال أصدق من قال: ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم). فالرضا سر السعادة الحقيقي. - اقتربي من صديقاتك الصالحات، واقضي معهن وقتاً طيباً تنسين به ألمك وحزنك. - احرصي على الصلوات وقراءة القرآن الكريم والذكر والاستغفار وأكثري من الطاعات قدر ما تستطيعين، ففيها السلوى والفرح والسعادة. ونعم سعادة القرب من الرحمن. - اشغلي نفسك بأعمال البر والإحسان بمساعدة محتاج. بكفالة يتيم. بتعلم الفقه والقرآن وتعليمه. - اجتهدي في عمل برنامج يومي لك يكون ممتلأ بكل ما هو مفيد لك. من قراءة وزيارة الأصدقاء وصلة الرحم. بحيث لا تكون هناك دقيقة أنت فارغة فيها. - وأسرعي بقاربك الجميل بمجذافين من إيمان بالله وثقة بالنفس وسوف تصلين بإذن الله نحو جزيرة السعادة والنجاح. لكي تتسلق جبال الإنجاز، وتصل لأعلى مراتب الاعجاز. وعندها جزماً سيكون للحياة معنى آخر. --------------------------------- (١)-سورة البقرة الآية (٢٢٦-٢٢٧). (٢)-الكافي (٢)-سورة البقرة الآية (٢٢٨) حنان ستار الزيرجاوي

اخرى
منذ سنة
22365

أساليب في التربية

عالم الطفولة كأنه طاولة، لا تجد فيه غير طعام لذيذ، ومنظر لطيف وجديد، فعالمهم فاكهة الوجود، وخضار الأرواح، ومياه الحياة تسقي القلوب... عالم صفاء وأحلام جميلة بسيطة وتافهة ولكن بنظرهِ هو عظيمة وكبيرة، فهو العالم الذي ينطلق منه الإنسان في بداية عمره. فالطفل في بداية حياته ينظر إلى الحياة بتفكيره البريء، فالطفل يعيش بعالم خاص به مملوء بالمحبة البريئة. هذه هي الصورة الجميلة التي يحملها الطفل، وكم يتمنى كل إنسان أن يعود لطفولته البريئة ليتأمل في أرجاء عالمها الذي كان يصور له حياة مختلفة تشد الإنسان إليها بجمالها، هذا هو عالم الطفولة وهذه أحلام من يعيشها، فلا ينفذ إلى ملكوت ذلك العالم ولا يدرك كنهه إلا من عاشه وجال في ربوعه. حيث يتذوق الطفل مع أحلام طفولته هذه لذة الحياة ولذة العيش فيها، ومهما حاولنا أن نعبر عن هذه الحقيقة فلن نستطيع تصويرها بالكلمات. وبعد هذا، فإن الاهتمام بمستقبل الطفل هو في الواقع ضمان لمستقبل شعب بأسره. قال اللَّه تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا". التحريم/6 أعتنى الإسلام بتربية الأبناء عناية فائقة، وألقى على عاتق الأهل ما سيكون عليه الولد في مسلكه الدنيوي ومصيره الأخروي إن هم قصروا في تربيته وإعداده. وقد ذكر العلماء أن شخصية الولد تتأثر في نموها بعوامل ثلاثة وهي: الوراثة، والبيئة، والتربية. إذا خضنا في مضمار التربية السليمة للأبناء... فعلى الأبوين أن يكون لهما الوعي التربوي الذي يبنى على أسس صحيحة ويتوفر لديهم فهم لأساليب التربية والتوجيه والرعاية وهذه نقطة البداية. فمثلاً في أسلوب التعامل مع الطفل تبرز أمامنا ثلاثة اشكال لتعامل الآباء مع الأبناء: الشكل الأول: أسلوب الدلال المفرط وهذا الأسلوب له نتائجه السلبية الخطيرة، فإنه يخلق شخصية هشة متميعة وشخصية اتكالية تحب الكسل والخمول مجردة من الهدف والإقدام، انهزامية غير قادرة على مواجهة التحديات وبمعنى أدق شخصية لا تثق بنفسها. شخصية متسيبة في ظل غياب المراقبة والمحاسبة وهذا التسيب يقود إلى الانفلات والانحراف. الشكل الثاني: فهو أسلوب التربية القاسية والعنف. وهذا الأسلوب أيضاً له نتائجه الخطيرة والسلبية التي يعاني منها الأبناء طوال حياتهم فهو يخلق شخصية قلقة ومتأزمة ومعقدة وخائفة وتحمل عقدة الخوف، شخصية حاقدة وعدوانية وقد تتأزم الأمور لتصبح شخصية منافقة وكاذبة خوفاً من العقاب والتعنيف ضمن حدود الأسرة ولكن يوماً من الأيام سينطلق هذا الشخص ليواجه المجتمع ككل، فلنتصور كيف سيتعامل مع المحيطين ضمن مجالات الدراسة والعمل وهو شخصية هاربة من أجواء الأسرة وقد يعرضها للتسيب والانحراف لأنها شخصية متمردة مما يعرضها للعقوق. الأسلوب الثالث: التوازن. الأسلوب الصحيح يعتمد على التوازن فمن شروط نجاح التربية التوازن في المعاملة ما بين الأمور التي تحتاج إلى شدة وحزم ليتربى على أن هذه الأمور خطوط حمراء طبعاً هنا يمكن أن يعترض أحد ويقول: لا للعنف الأسري ولا لاستخدام القسوة. نعم فهناك طرق غير استخدام العنف. يكفي ان يبدي الآباء انزعاجهم مثلاً. وهنا النقطة مهمة جداً، وهي: أن نوضح لهم سبب المنع والرفض لا تعتقدوا أن أبناءكم لا يدركون ولن يفهموكم. تخصيص الوقت للنقاش مهم جداً. وما بين أسلوب المرونة والحنان والاحتواء. التوازن في المعاملة. إن الإمام زين العابدين (عليه السلام) يصرح بمسؤولية الأبوين بتربية الطفل، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى، وأن التقصير في ذلك يُعرّض الآباء إلى عقاب الله. فيقول (عليه السلام): (وأما حق ولدك عليك فأن تعلم أنه منك ومضاف إليك في عاجل الدنيا بخيره وشره. وأنك مسؤول عما وليته به من حسن الأدب والدلالة على ربه عز وجل والمعونة له على طاعته. فأعمل في أمره عمل من يعلم أنه مثاب على الإحسان إليه معاقب على الإساءة إليه ) مكارم الأخلاق للطبرسي ص٢٣٢ حنان الزيرجاوي

اخرى
منذ سنة
21814

الطفولة المقتولة بين الماضي والحاضر

رقية طفلة صغيرة هي الاصغر اذ سبقها ولدان محمد وعلي وبنت اسمها فاطمة. رقية هي المدلّلة عند أبيها يصحبها إلى محل عمله في دكانه الخاص الذي كان يعمل به. كانت كثيرا ما تشاكس الزبائن بخفة دمها وقد احب الكثيرون دلالها ومشاكستها. بل لعل البعض أخذ يشتاق لتلك اللمحات الجميلة التي تصدر منها فيأتي الى دكان أبيها ليرى رقية ويداعبها ويخرج. بل اصبحت واسطة جذب للزبائن وسط ضحكات أبيها وتقبيله لها . هكذا كانت حياتها جميلة حتى في البيت تكون الى جانب ابيها وتحاول ان تثير والدتها بان تعتنقه وتقول: هو لي وحدي! وسط ضحكات امها واخوتها، وعند سماعها الاذان تسرع لترتدي احرامها الجميل الصغير وتهيئ سجادة الصلاة لها ولأبيها. كثيرا ما حاول الاخرون اخذ مكانها ولكنها تغلبهم بخفة دمها وشقاوتها وعندما يقولون لها اتعبتِ اباك، تقول لهم: لا عليكم انا عزيزته انا حبيبته دعوني .... وفي يوم ربيعي جميل ومع نسمات الصباح الجميلة وهي مع ابيها في محل عمله دخل احد الزبائن الذي اعتاد على شقاوة رقية داعبها ثم قال لها: احضرت لكِ هدية جميلة. فقالت هل هي اجمل من ابي ؟ لا اعتقد هناك هدية اجمل منه. ضحكا بقهقهة وقال لها: نعم هو اجمل هدية . ولكن تعالي معي الى السيارة في الجانب الآخر من الشارع وسأريك مفاجأة . ذهبت معه بعد ان امسكت بيده بقوة خوف السيارات المارة وحين وصلت الى سيارة ذلك الرجل ودخلت بها لترى المفاجأة واذا بصوت انفجار يهز المكان وساد الظلام وهي ترتجف من الخوف والهلع... وبعد دقائق خرجت مسرعة نحو محل ابيها الذي اصبح ركاماً . فعثرت بشيء، دققت النظر، واذا برأس ابيها يشخب منه الدم! جلست وضعته في حجرها انحنت عليه تلثمه وتصرخ عالياً: بابا ...بابا .. بابا، حتى اغمي عليها. هرع إليها من كان قريب من المكان ليحملوها وهي بلا حراك. اوصلوها الى المستشفى وكان قلبها ينبض . اسعفوها، فتحت عينيها، ودارت بهما وسط الحاضرين وهي تتمتم بابا... بابا... وسط دموع الحاضرين وبهذه الاثناء حضرت امها لتعانقها وهي تبكي حبيبتي حبيبتي...اين ابوك؟ ووسط تلك الدموع وهي تردد بابا... لم تتمالك الطفلة مشاعرها وتنادي: أين أبي؟ أين أبي؟ وهي مذهولة مدهوشة لا تريد أن تصدق أن أباها رحل عنها وجسده تقطع اوصالا فأخذت تنادي: اريد ابي قبل قليل كان معي، أين أبي؟ اريد ابي، وسط دموع الحاضرين وآهاتهم، قالت لها امها: بنيتي ان اباك مات ورحل عنا! قالت رقيه: لا لا لا، قبل قليل كان معي، بكى كل من حضر عندها، وعلا الصراخ والبكاء في القاعة، جاء الطبيب والممرضون فشاهدوا ما يجري فاختنقوا بعبرتهم ونشيجهم، كتب لها الطبيب وصفة من العلاج المهدّئ واُخرجت من المستشفى ورجعت الى الدار ولكنها كانت ترفض أخذ العلاج المهدّئ وتقول: أين أبي؟ لقد كان وعدني بهدية أين هو؟ اين هو ابي؟ أبي، أبي، أين أنت؟ أخذت تركض الى غرفته علها تجده، أخذت تشم رائحته في ارجاء الغرفة، هذه ملابسه، هذا قميصه، وهذه حاجياته، وهي تدور مذهولة وتكلم اباها. واذا بجنازة ابيها جاؤوا بها استعداداً للتوديع الأخير، ليدفن في مثواه الاخير، شمت ريح والدها ركضت وهي تنادي: جاء ابي جاء ابي، تسمّرت قدماها وهي ترى اباها وسط التابوت وقد علا العويل والصراخ في أرجاء الدار، رمت بنفسها على الجنازة وهي تنادي أبي أبي الى أين أنت ذاهب؟ أتتركني وانا مدللتك؟ بابا من يلاعبني ويضاحكني؟ وصارت تنادي بابا بابا... ثم هدأت، والصراخ والعويل من اهلها والحاضرين يبكون لفقد عزيزهم ويبكون حال هذه الطفلة رقية، ولكنهم ذهلوا لأنها سكنت حملوها واذا بها قد التحقت بأبيها وفارقت روحها الطاهرة هذه الدنيا، لترفرف روحها مع أبيها الشهيد، لتكون قصة رقية الحاضرة بصمة تشابه ما جرى على السيدة رقية الماضي، فالقتلة هم نفس القتلة، والقلوب المتحجرة التي لا تعرف للرحمة معنى ولا للإنسانية معنى ولتكون مواساة رقية الحاضرة للسيدة الطاهرة رقية بنت الامام الحسين (عليه السلام)، لتشير الى مظلومية اهل البيت واتباعهم في الماضي والحاضر حنان الزيرجاوي

اخرى
منذ سنة
21646

لا تعاشر نفساً شبعت بعد جوع

يستشهد الكثير من الناس ــ وحتى بعض المثقفين ــ بقول:" لا تعاشر نفساً شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل وعاشر نفساً جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل" على أنه من أقوال أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، كما يستشهدون أيضاً بقولٍ آخر ينسبونه إليه (عليه السلام) لا يبعد عن الأول من حيث المعنى:"اطلبوا الخير من بطون شبعت ثم جاعت لأن الخير فيها باق، ولا تطلبوا الخير من بطون جاعت ثم شبعت لأن الشح فيها باق"، مُسقطين المعنى على بعض المصاديق التي لم ترُق افعالها لهم، لاسيما أولئك الذين عاثوا بالأرض فساداً من الحكام والمسؤولين الفاسدين والمتسترين عل الفساد. ونحن في الوقت الذي نستنكر فيه نشر الفساد والتستر عليه ومداهنة الفاسدين نؤكد ونشدد على ضرورة تحرّي صدق الأقوال ومطابقتها للواقع وعدم مخالفتها للعقل والشرع من جهة، وضرورة التأكد من صدورها عن أمير المؤمنين أبي الأيتام والفقراء (عليه السلام) أو غيرها من المعصومين (عليهم السلام) قبل نسبتها إليهم من جهة أخرى، لذا ارتأينا مناقشة هذا القول وما شابه معناه من حيث الدلالة أولاً، ومن حيث السند ثانياً.. فأما من حيث الدلالة فإن هذين القولين يصنفان الناس الى صنفين: صنف قد سبق له أن شبع مادياً ولم يتألم جوعاً، أو يتأوه حاجةً ومن بعد شبعه جاع وافتقر، وصنف آخر قد تقلّب ليله هماً بالدين، وتضوّر نهاره ألماً من الجوع، ثم شبع واغتنى،. كما جعل القولان الخير متأصلاً في الصنف الأول دون الثاني، وبناءً على ذلك فإن معاشرة أفراد هذا الصنف هي المعاشرة المرغوبة والمحبوبة والتي تجرّ على صاحبها الخير والسعادة والسلام، بخلاف معاشرة أفراد الصنف الثاني التي لا تُحبَّذ ولا تُطلب؛ لأنها لا تجر إلى صاحبها سوى الحزن والندم والآلام... ولو تأملنا قليلاً في معنى هذين القولين لوجدناه مغايراً لمعايير القرآن الكريم بعيداً كل البعد عن روح الشريعة الاسلامية ، وعن المنطق القويم والعقل السليم ومخالفاً أيضاً لصريح التاريخ الصحيح، بل ومخالف حتى لما نسمعه من قصص من أرض الواقع أو ما نلمسه فيه من وقائع.. فأما مناقضته للقرآن الكريم فواضحة جداً، إذ إن الله (تعالى) قد أوضح فيه وبشكلٍ جلي ملاك التفاضل بين الناس، إذ قال (عز من قائل):" يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)"(1) جاعلاً التقوى مِلاكاً للتفاضل، فمن كان أتقى كان أفضل، ومن البديهي أن تكون معاشرته كذلك، والعكس صحيحٌ أيضاً. وعليه فإن من سبق حاجتُه وفقرُه شبعَه وغناه يكون هو الأفضل، وبالتالي تكون معاشرته هي الأفضل كذلك فيما لو كان تقياً بخلاف من شبع وكان غنياً ، ثم افتقر وجاع فإنه لن يكون الأفضل ومعاشرته لن تكون كذلك طالما كان بعيداً عن التقوى. وأما بُعده عن روح الشريعة الإسلامية فإن الشريعة لطالما أكدت على أن الله (سبحانه وتعالى) عادلٌ لا جور في ساحته ولا ظلمَ في سجيته، وبالتالي لا يمكن أن يُعقل إطلاقاً أن يجعل البعض فقيراً ويتسبب في دخالة الخير في نفوسهم، التي يترتب عليها نفور الناس من عشرتهم، فيما يُغني سواهم ويجعل الخير متأصلاً في نفوسهم بسبب إغنائه إياهم ليس إلا ومن ثم يتسبب في كون الخير متأصلاً في نفوسهم، وبالتالي حب الناس لعشرتهم. فإن ذلك مخالف لمقتضى العدل الإلهي لأنه ليس بعاجزٍ عن تركه ولا بمُكره على فعله، ولا محب لذلك لهواً وعبثاً (تعالى عن كل ذلك علواً كبيراً). كما إن تأصل الخير في نفوس بعض الناس ودخالته في نفوس البعض الآخر منهم بناءً على أمر خارج عن إرادتهم واختيارهم كـ(الغنى والشبع أو الجوع والفقر) إنما هو أمرٌ منافٍ لمنهج الشريعة المقدسة القائم على حرية الانسان في اختياره لسبيل الخير والرشاد أو سبيل الشر والفساد، قال (تعالى):" إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (3)"(2) بل إن الانسان أحياناً قد يكون فقيراً بسبب حب الله (تعالى) له، كما ورد في الحديث القدسي: "أن من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى فلو أفقرته لأفسده ذلك و أن من عبادي من لا يصلحه إلا الفقر فلو أغنيته لأفسده ذلك"(3) وهل يمكن ان نتصور أن الخيرَ دخيلٌ فيمن يحبه الله (تعالى) أو إن معاشرته لا تجدي نفعا، أو تسبب الهم والألم؟! نعم، ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام):"اِحْذَرُوا صَوْلَةَ اَلْكَرِيمِ إِذَا جَاعَ وَ اَللَّئِيمِ إِذَا شَبِعَ"(4) ولا يقصد به الجوع والشبع المتعارف عليه لدى الناس، وإنما المراد منه: احذروا صولة الكريم إذا اُمتُهِن، واحذروا صولة اللئيم إذا أكرم، وفي هذا المعنى ورد عنه (عليه السلام) أيضاً: "احذروا سطوة الكريم إذا وضع و سورة اللئيم إذا رفع"(5) وأما العقل السليم والمنطق القويم فإنهما يقتضيان أن تتأصل صفة الخير في الإنسان لملكاتٍ حميدة يتسم بها وصفات فضيلة يتميز بها، لا أن تتأصل صفة الخير في نفسه لمجرد أنه ولد في أسرة تتمتع بالرفاهية الاقتصادية ووجد في بيئة تتنعم بالثروات المادية! وعند مراجعتنا للتاريخ الصحيح نجد أن قادة البشر وصفوة الناس إنما كان أغلبهم ينتمي الى الطبقات الفقيرة من المجتمع، فهؤلاء الأنبياء ورسل الله (صلوات الله عليهم) منهم من كان نجاراً أو خياطاً أو راعياً، ومع ذلك فقد كانوا من أطيب الناس خلقاً، وأعظمهم شرفاً، وأرفعهم منزلةً، قد تأصّل الخير في نفوسهم تأصّلاً حتى غدوا قطعة منه، فكانوا هم الخير للبشر، وهم الرحمة للعالمين. وبالنزول إلى أرض الواقع نجد أن الكثير من الفقراء والمساكين طيبي الروح، كريمي النفس، يتألمون لألم المحتاج ولربما يؤثرونه على أنفسهم رغم حاجتهم. ولا نقصد من كلامنا هذا أن الأغنياء هم على نقيض ذلك، وإنما تأكيداً على مسألة عدم ارتباط تأصل الخير في النفوس وعدمه بمستواهم الاقتصادي الذي نشأوا فيه ارتباط العلة والمعلول، فكما إن بعض الفقراء أخيار، فإن بعض الأغنياء كذلك، والعكس صحيح أيضاً. ومن هنا يُفهم من بعض الروايات ضرورة عدم طلب الخير والحاجات ممن هم أهل للخير بقطع النظر عن مستواهم المعاشي الحالي والسابق، منها ما روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام):"أشد من الموت طلب الحاجة من غير أهلها"(5)، وعنه (عليه السلام) أيضاً: "فوت الحاجة أهون من طلبها إلى غير أهلها"(6) إذن فلا صحة لهاتين المقولتين من حيث الدلالة، حتى وإن تنزلنا وحملنا الجوع والشبع على المعنى المعنوي لا المادي؛ وذلك لأنه حتى من يفتقر الى الأخلاق المعنوية فإنه ما إن يتكامل بالفضائل ويقلع عن الرذائل حتى يتسم بالخير وتحسن عشرته وتطيب للناس صحبته، والعكس صحيحٌ أيضا.. ومن البديهي أن ما لا يوافق العقل والمنطق السليم، ويخالف صريح القرآن الكريم، لا يمكن أن يصدر من وصي الرسول الكريم (صلوات الله عليهما وآلهما)، وعليه لا تصح نسبة هذين القولين الى أمير المؤمنين (عليه السلام).. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) الحجرات 13 (2) الانسان 3 (3) عوالي الآلي ج2 ص29 (4) غرر الحكم ج1 227 (5) المدر السابق ج1 ص246 (6) ميزان الحكمة ج4 ص 238 رضا الله غايتي

اخرى
منذ سنة
21604

تأملات فتاة

تأملات فتاة في جوف الليل بعد أن هدأت الأنفاس وعاد كلٌّ إلى مكانه الذي يشعر فيه بالأمان والراحة، وبعد أن هدأت زقزقة العصافير وآوت إلى أعشاشها وانسل كل حبيب إلى حبيبه، في ساعة يخلو الإنسان مع ربه، لينظر كم هي نعم الله اللامتناهية، قد أغدقت عليه بين هذا وذاك، وبين نسمة هواء تدخل البهجة للنفس، ينسل زائر غريب إلى داخل النفس، هو معها، ولكن يبدو غريباً عنها، هو يرافقها ولكن ينأى بنفسه إن رأى أنها لاتخاطبه، ولكنه يحوم حولها، فإذا سبحت في فضاء الدنيا أصبح هو القارب الذي يحملها، ويوسوس لها، فتضعف أمام إصراره وحيله لتجده هو المنقذ والمخلص، فيسير في أغوار اللامعقول ليوصلها إلى أعماق التيه والضياع، يُجمّل لها الدنيا، نعم، في تلك اللحظات أخذتني نفسي مع ذلك المجنون، لأتسأل من انا؟ ماذا حققت في هذه الدنيا؟ أتراني فعلاً أعيش في هذه الدنيا؟ ترى هل يشعر من حولي بوجودي؟ أفعلاً أنا أعيش وسط هذا العالم الذي يأخذ كل شيء مني ولا يعطيني اي شيء؟ ولِمَ أنا هكذا؟ وأخذت الأسئلة تنهش بي من كل مكان، حتى خُيّل لي أني وسط بحر متلاطم الأمواج، كل موجة تحمل معها ألف سؤال وسؤال، وهو يخاطبني ويحفزّني ويجمّل لي صورة اللامعقول ويرسم أمامي لوحة البهجة الكاذبة، بزخارفها الخداعة، حتى كدت أُرافقه وخيّل لي أنه منقذي، ومددت يدي ليصطحبني لعالمه الجميل، كما زينه لي، وكما جعلني لا أرى إلا عالمه، وهممت بالنهوض معه، وأنا فرحة أكاد أحلق في سماء البهجة والسرور، ولمّا هممْتُ بالنهوض وإذا بصوت يأتي إلى مسامعي يهتف لي: رويداً رويداً أيتها الفتاة، أهكذا ينسى الإنسان حبيبه؟! أهكذا يخذل المعشوق معشوقه؟! أهكذا يترك الرفيق رفيقه؟! فأُصبتُ بقشعريرة في بدني وارتجاف في مفاصل جسمي، ودقات قلب كادت أن تُخرج صاحبها من قفصه الصدري، وخاطبت نفسي: ماذا تريدين ان تفعلين؟ أهكذا جزاء من أراد بك خيراً وروضّك؟ مهلاً أيتها النفس الأمارة بالسوء، عودي إلى رشدك، واعلمي أن عطاء الله ليس له حدود. فاقنعي بما قسم لك، ولا تخسري الدنيا والآخرة. حنان ستار رواش

اخرى
منذ سنة
10806

صاحبوا عيالكم بالمعروف

إن الأسرة التي تبنى على أسس اسلامية بناء صحيحاً ستكون حصناً حصيناً للمجتمع. بل هي أمنع حصونه على الإطلاق لأنها تحصِّن الأفراد من الزلل. والإسلام يحافظ على هذا الحصن من الداخل بتحمّل المسؤولية الملقاة على عاتق الزوج والزوجة. قال تعالى: ﴿ وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ﴾ [الصافات: 24]. إن البيت والأولاد أمانة ومسؤولية أمام الله عز وجل.. فالأمانات كثيرة وليست مقتصرة على الودائع فحسب وإنما لها مفهوم واسع كما بين القرآن الكريم. ومن ضمن هذه الأمانات: الزوجة والأولاد. إن الله عز وجل عرض الأمانة على السماوات والأرض فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان. فقال تعالى: ﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ﴾ [الأحزاب: 72]. أيها الأب إن التأسيس السليم للأولاد ليس لبناء جسم سليم فقط بل مع ذلك لابد من بناء قلب سليم , فتأسيس القلب الطائع لله يعود على سائر الجسم بسلامته . ومن الخطأ أن يعتقد الآباء أن مهمتهم تقتصر على تحمل الأعباء الاقتصادية فقط، فيهملون الجوانب التربوية الأخرى من تأديب وتربية ومصاحبة ومراقبة لأبنائهم. قال تعالى: ﴿ يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ﴾ [النساء: 11]. وعن الإمام الصادق ( عليه السلام ) قال: "لا يزال المؤمن يورث أهل بيته العلم والأدب الصالح حتى يدخلهم الجنة" ميزان الحكمة ج١ هناك البعض من الأزواج يكثرون من الأولاد وربما يكثرون من الزوجات، ولكنهم يسيؤون سياسة عائلاتهم. ويكون الاهتمام بأسرته آخر هواجسه. فهو يترك لزوجاته وأولاده الحبل على الغارب. لايسأل عن زوجته ولايهتم لمستقبل أولاده وإنما همه ملاذه وراحته. هناك الكثير من الآباء يرون أنهم يملكون الحق الأوحد، وأن الأبناء دائما على خطأ، فيشعر الأبناء أن آباءهم لا يملكون لغة الحوار والتفاهم معهم، وأنهم يسيؤون إليهم دائماً؛ وهو ما يحدث فجوة كبيرة بين الآباء والأبناء. عن رسول اللَّه( صلى الله عليه وآله ) قال: "أكرموا أولادكم وأحسنوا ادابهم يغفر لكم"ميزان الحكمة ج١ص٥٦ ثمة فئة من الآباء وبحجة التمسك بالدين، يحرمون على أولادهم ما يحلّلون لأنفسهم وذلك جهل بحقيقة الدين يحرمون ما أحل الله لعباده من ملذات ويجعلون من البيت سجناً مؤبداً للزوجة وللأولاد خاصة البنات. الإسلام لم يمنع من أخذ الزوجة والأولاد وترفيهم بما حلّل الله لأن الأصل في الإسلام الإباحة، فكل ما أنعم الله به على العبد محلل ومباح. ونعم الله لاتعد ولاتحصى، إلا ما ثبتت حرمته بالدليل لايجوز للأب أن يوفر لنفسه من راحة ونعيم ما لايوفرهما لزوجة وأولاده، إن أباً كهذا ليس أهلاً لأن يكون أباً، فإن هناك كثيراً من الأسر والمجتمعات تعاني من هذه المآسي ومن هذه الأوضاع والمشكلات اتجاه أولادها. إن أباً كهذا يدمر الأسس الأخلاقية والمفاهيم الدينية في الأسرة الإسلامية، وليتقِ الله أولئك الذين يضيقون على عيالهم باسم الدين.

اخرى
منذ سنة
9936