تشغيل الوضع الليلي
علــى عتبــةِ جريــحٍ/ قصة قصيرة
منذ 4 سنوات عدد المشاهدات : 534
بقلم: لبنى مجيد حسين
وقفَ يلتقط أنفاسه المُتعبة، يستند بكلِّ ثقله إلى جدار منزلٍ بسيطٍ، ثم وضع الكيس الذي أثقل ظهره على عتبة الدار وجلس ملتصقًا به، يمسحُ العرق الذي بات يزداد غزارةً، وهو يفكر ماذا سيقول؟ فلا توجد سابقةُ معرفةٍ، ولكنّه سمع أنَّ هذه العائلة مُعيلُها مقاتلٌ جريح، غير أنَّ حركة اتكائه على الباب أثارت صوتًا أشبه بالطرقِ، وجاء الصوت حادًا:
ــ من بالباب؟
لم يشعر مرتضى إلا وهو يقف كتلميذٍ بين يدي أستاذٍ لا يدري ماذا يقول! فقد سمع عن حيدر الكثير الكثير، بطلٌ عركته الحروب، حاولت طيلةَ سنواتِ الجهاد الكفائي أنْ تنال منه ولم تُفلح. ما زال حيدر شامخًا رغم إصابةِ جسده، وتناثر لحمه، وفقد بصره! ما زال يتحسسُ بيدهِ صورة المرجع المُعلّقة على جدار غرفته ليشعر أنَّ الأمور بخير.
تحدّث مرتضى خجِلًا، مُقدِّمًا اعتذاره قبل كيسه، فقد تقطّعتِ الطرق بسبب الحظر، ولم يكُن الوصول سيرًا بالسهل مع حمل كميةٍ أكبر من المواد الغذائية، فيما ظلَّ حيدر ينصتُ مستغربًا! مُتسائلًا بحرص:
ــ كيف تخرجُ في هكذا ظروف؟
إذا كنت لا تخاف الوباء تذكّر أطفالك، عائلتك؛ فحفظُ النفس واجبٌ و...
لم يسكت مرتضى طويلًا ليجيب بعبرةٍ مُتكسرة:
ــ إي والله، إنَّ لي طفلًا لم يبلغ العامين ما زال يحاول لفظ اسمي فلا يفلح، وكنتُ أشمه فترتدُّ إلى روحي سكينتها، إلا أنّي بدأتُ أتحرّزُ من الاقتراب منه هذه الأيام؛ حرصًا على سلامته، فأنا أخرج كثيرًا مع المتطوعين لإيصال المؤونة لمن تقطّعت بهم السبل.
يجلسُ حيدر أرضًا، يشعرُ ببعض الذنب، فيما يقتربُ مرتضى هامسًا في أذنه:
ــ ولو كنتَ في الصين لذهبتُ إليك؛ فان الذي أخرجك بالأمس أخرجني اليوم.
يحتار حيدر في أمره ثم يقول:
ــ ماذا يحدث؟
فأنا كما تعرفُ أعمى، فهل فاتني الكثير؟
فيتكلم مرتضى:
ـــ هل تذكر يا حيدر قبل خمس سنوات في أيامٍ كهذه كيف انطلقت الفتوى وكنتَ أنت ومئات الآلاف تتسابقون لتلبيتها وتعتلون الشاحنات، فيما بقيتُ أنا والطلاب أمثالي ننظرُ بعين الحسرةِ عن اللحاق بكم؟
إذا كنتَ قد نسيت، فأنا لا أنسى كيف انقلبت الأمور بسبب الفتوى واستجابتكم من الخوف والانكسار إلى ذلك المهرجان العقائدي وهو يزفكم إلى سواتر القتال، أما كان لكم أطفالٌ وعوائلُ حينذاك؟! اليومُ انطلقت فتوى التكافل تُهيب بالشباب والتجار والمواكب أنْ تبذل بعض ما بذلتموه.
فتساءل حيدر:
ــ المواكب؟! الشباب؟!
هل هناك حملاتٌ لهذا الأمر؟!
وأخذ يردد: بشّرك الله بالخير، بشّرك الله بالخير.
مرتضى يقفُ حائرًا؛ لتفاعل حيدر، لكنه يفهم أخيرًا حين علا صوت حيدر فرحًا :
الله أكبر، الله أكبر، مرجعيةٌ تحفظ الحرمات، وتنقذ الناس من الحاجة، وتستنهض من كلِّ جيل خيرته، ومن كلِّ نفسٍ ما يُنمّيها.
ويستمرُ حيدر وصوته يعلو كأذان: أشهدُ أنّه لم يكن في بيتي خبز، أيُّها الناس هلِمّوا إلى ما يُحييكم، ولم أقصد بالخبز إلا الحياة. أيُّها الناس تنفسوا العزَّ، فقد مرَّ علينا ليلٌ طويل. أيُّها الناس، احفظوها فإنّها صلتكم بابن الزهراء (عليها السلام)
و يستمر حيدر، وكأنَّ الحماس أفقده صوابه، لعلَّه ظنَّ أنَّه على أعتاب ساترٍ للقتال! وأما مرتضى فقد انسحب بكلِّ هدوءٍ مُبتعدًا، يسترقُ النظر بين فينةٍ وأخرى لحيدر، وقد فاضت عيناهما شكرًا لله.
اخترنا لكم
في رحاب دعاء الصباح
بقلم: شفاء طارق الشمري إن روعة البلاغة أنارت أسطر كتب العبادة، وارتقت بروح المتعبد إلى سماء الملكوت، فلا شك أنّ لمثل هذه الكلمات أثراً في القلوب والعقول والنفوس... عندما تبدأ الصباح بكلماته، ستشعر بكمية من التروية تروي النفس المتعطشة لكلمات العبادة... القمر يغادر بصمت… الشمس تشرق بهدوء، كي لا تقطع مناجاته العذبة… قطرات الندى تستمع لتلك الكلمات الشجية والرائعة... ستتساءل ما بها تلك الكلمات، هل غير حروفنا أو غير كلامنا؟ نعم، إنها غير حروفنا؛ أحرف تفهمها الملائكة... هو من كلام أهل السماء... إن قرأنا الدعاء بهدوء وانتبهنا إلى تلك الكلمات البلاغية العبادية التي خرجت من شفاهه الزكية ونطق بها لسانه الطاهر... إن فكّرنا بكل كلمة أشار لها... لفهمنا بلاغته وعرفنا رسالته، وسنبحر الآن في بحر من البلاغة ونأخذ من هذا البحر قطرة لنفهم معاني هذه القطرة التي سنغرق فيها تلك القطرة البلاغية... هدأت جميع الكائنات لتصغي إلى أمير العباد… الشمس تجري لمستقر لها، والأزهار تتفتح بهدوء والطيور تصغي ونسمات الهواء العذبة تنساب برفق رفع هو يديه بالدعاء قائلًا: (اللهم يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلجه واتقن صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه...) _"اللهم يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه" أول جملة من دعائه (عليه السلام)، هل قرأناها بتفكر؟ هل فكرنا ماذا يقصد بـ"دلع"؟ ماذا يقصد بـ"لسان الصباح"؟ ما هو تبلجه وكيف نطق بتبلجه؟ المعنى التفسيري والبلاغي لهذا المقطع: دلع: أظهر، أخرج، أطلع، أبان. لسان الصباح: تكلم الصباح بلسانه يكون بغياب القمر وشروق الشمس. نطق تبلجه: أنطق الصباح بنوره وضيائه... لذا يمكن القول: إنّ الدعاء كان تحت مثل هذا التفسير: (اللهم يا من أظهر وأخرج الضوء وأشرق الشمس وأذهب الليل المظلم وجعل للصباح لسانًا ينطق به من خلال حدوث هذه التغييرات وأنطقه بضوء ونور وشورق الشمس فبدأ يوم جديد). _"وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلجه" سرح اسرح: بمعنى فك قيده، كما يقال للمسجون: أُطلق سراحه، أي أطلقت حريته، فيمكن القول بأن سرح بمعنى (فك) قطع الليل: بمعنى إنّه فك الليل بحركة وجعله يتقطّع إلى قطع كما نراه نحن الآن، نرى الليل لا يذهب في وقت واحد، لا يختفي لون الليل دفعة واحدة، إنما بشكل متقطع أو متسلسل. الغياهب: مفردها غيهب بمعني الظلمة، غيهب الليل بمعنى ظلمة الليل شدة سواده. تلجلجه: بمعنى المتردد بكلماته وخوف لسانه من التكلم، دائم التردد، كما يقال للبعض: لا تكن متلجلجًا، أي لا تكن مترددًا. يمكن أن نفسر العبارة هكذا: (واسرح قطع الليل وحركته بشكل متقطع ذلك الليل المظلم الحالك بالسواد والعتمة) _(وأتقن صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه ) أتقن: أحكم ..أبدع ..أبرع ..أجاد . الفلك: هي الأمور السماوية والفلكية، وكل ما يتعلق بالشمس والقمر والكواكب والنجوم والنيازك. تبرجه: بمعنى بزينته بجماله. إذاً يمكن القول: إنّ الإمام (عليه السلام) يُخاطب الله (عز وجل): (إلهي رب العزة والجلال، يا من أتقنت بإبداع صنع الأفلاك والنجوم والكواكب بمقادير محسوبة ومقدرة ومعلومة، بأحسن صورة وجمّلْتها وجعلتها لوحة رائعة تبين جمال صنعك)... _(وشعشع ضياء الشمس بنور تاججه) شعشع: امتزج، اختلط، انمزج. التأجج: إحراق النار واشتعالها وارتفاع لهبها الحارق. فالمعنى: أنّ الله قد مزج ضوء الشمس الساطع مع النور الملتهب من النار الحارقة وكون تلك الشمس التي هي كتلة من النور والضوء والحرارة. _(يامن دلّ على ذاته بذاته وتنزّه عن مجانسة مخلوقاته) دل: الدلالة والإرشاد إلى أمر ما. التنزه: الابتعاد عن كل نقص وعيب. يمكن أن نفسر: (أن الله (عز وجل) قد دل على وجوده وعلى ذاته في كل ما خلقه وذلك ردًا على كل ملحد ومتجبّر يشكك في الله وأيضًا تنزه الله (جل وعلا) عن كل مخلوقاته فله العزة والعظمة). _(وجلّ عن ملاءمة كيفيّاته) بمعنى أن الله (عز وجل) قد جل وارتفع وارتقى على أن يلائم أحدًا من مخلوقاته. _(يا من قرب من خواطر الظّنون): إنّ الله ترفّع وتعالى عن أن يكون قريبًا من العباد والمخلوقات لكنه بقي قريبًا من القلوب والنفوس ويعلم ما يخفون في الصدور وما تحمله القلوب. _(وبَعُد عن ملاحظة العيون) إنّ الله قريب من العباد يجيب الدعوات ويسمع ما يُكلمه به العباد لكنه بعيد عن العيون والأنظار لا تبصره العين بل القلب. _(وعَلِمَ بما كان قبل أن يكون) إنّ الله يعلم بكل أمر ويعلم بحدوث الأمر قبل حدوثه وتكوينه ويعلم بما كان وما يكون ولا يعلم الغيب إلا هو. من خلال هذه المقاطع القليلة نجد قمة البلاغة... كيف لا وهي كلمات الأمير الكرار... عند افتتاح الصباح بهذه الكلمات الرائعة سنجد لباقي اليوم أثرًا كبيرًا، فلكلمات المعصوم رونق يختلف عن أي كلام نقرأه أو نسمعه.
اخرىالشعائرُ الحسينيةُ في الوصايا الرضوية/ حواريةٌ بين الكاتبِ حسين العبودي والكاتبة نجاة رزاق
بقلم: نجاة رزاق ها هو محرمُ الحرام قد نشرَ رداءَه الأسود على بيوتاتِ الشيعة؛ فبينَ راياتٍ تُرفرفُ تحملُ اسم الحسين (عليه السلام) وأخيه صاحب اللواء، وبين مجلسٍ يُقامُ هنا وهناك، وبين مُحبٍّ لاطمٍ على رأسه، وبين باكٍ بدموعٍ حارقة. تتكرّرُ على مسامعي روايةُ الريّان بن شبيب وما فيها من الوصايا الرضوية لمُحبي وأنصار الحسين (عليه السلام) في كُلِّ عصرٍ ومِصرٍ، وتُراودُني بعضُ الأسئلة حولَ تلك الكلمات التي تحتاجُ إلى بحثٍ ودراسة، وهي… السؤال: هل إنَّ الجاهليةَ فعلًا كانوا يعرفون ما هي الأشهر الحرام؟ الجواب: نعم، إنَّ الأشهرَ الأربعةَ التي وردَ ذكرُها في القرآنِ الكريم كانت معروفةً قبلَ الإسلامِ، وهي تعادلُ ربعَ السنةِ، كانوا يضعون فيها السيف، فيأمن العدوُّ. وعندما جاءَ الإسلامُ أقرّها وأوجبَها وأنكرَ على من كانوا يُبدّلون أحدَ الأشهرِ المتوالية بشهرٍ آخر؛ لذلك ترى الإمامَ الرضا (عليه السلام) يذكرُ ذلك للراوي ويقولُ له: إنّ المحرمَ هو الشهرُ الذي كانَ أهلُ الجاهليةِ يُحرِّمون فيه الظلمَ والقتالَ لحرمته. وإلى هذا أشار الإمامُ الحسينُ (عليه السلام) حين خاطبَ الجيشَ فقال لهم: "إنّ لم يكنْ لكم دينٌ، وكنتم لا تخافون المعاد، فكونوا أحرارًا في دُنياكم، وارجعوا إلى أحسابِكم إنْ كنتم أعرابا"(١) وهذا دليلٌ واضحٌ يدلُّ على أنَّ هؤلاءِ القومَ لم يلتزموا لا بعربيتهم وتقاليدهم السائدة ولا بدينهم الذي يدّعون أنّهم مسلمون ومؤمنون به. السؤال: إنَّ ديدنَ أهلِ البيت (عليهم السلام) العفو والصفحُ والتسامحُ كما وصفهم (تعالى) في كتابه، لكنّ الإمامَ الرضا (عليه السلام) يدعو في هذا المقام على قتلةِ جدِّه الحسين (عليه السلام)، فكيف يمكن أن نفهم ذلك؟ الجواب: فعلًا إنَّ حياةَ أئمتنا شاهدةٌ على هذهِ السيرة الحسنة من الدعاء بالمغفرة وكظمِ الغيظِ والعفو عمّن ظلمَهم لكنْ ليسَ عن هؤلاء القوم، وذلك لأجل: ١- أنَّ قضيةَ مقتلِ الإمامِ الحسين (عليه السلام) ليست مسألةً شخصيةً، بل هي قضيةُ أمة، قضيةُ مبدأ، قضيةُ دين؛ فالإمامُ الحسين (عليه السلام) لم يخرجْ طالبًا للملك أو الرياسة، بل كان إمامًا مُفترضَ الطاعةِ، نصَّبَه الله تعالى ورسولُه (صلى الله عليه وآله) بالاسم، كما وردَ في أحاديثِ إثباتِ الإمامةِ لعلي (عليه السلام) وأولاده المعصومين. ٢- أنَّ الوقوفَ في الجهةِ المُخالفةِ له وقوفٌ ضدَّ الدينِ، وضدَّ القرآن، وضدَّ رسولِ الله (صلى الله عليه وآله)، ووقوفٌ ضدَّ الله (سبحانه وتعالى) الذي ارتضى لهم (عليهم السلام) الخلافةَ ونصّبَهم بأمره على لسان نبيه. ٣- أنَّ محبة الحسين وأهلِ بيته (عليهم السلام) محبةٌ لرسولِ الله (صلى الله عليه وآله)، وحُبّهم كان أمرًا إلهيًا، قال (تعالى): "قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ"(٢)، ومن يكونُ أقربُ إلى الرسول من ابن الزهراءِ وذريته (عليهم السلام)؟ فضلًا عن الروايات التي فسّرت القربى بهم بأهل البيت (عليهم السلام). ٤- أنَّ لعنَ الفئةِ الظالمةِ كانت سُنةَ الرسولِ (صلى الله عليه وآله)، وأوصى بها، وعمل بها أيضًا، مثلما عمل بها أهلُ البيتِ جميعًا، والرواياتُ مستفيضةٌ عنهم (عليهم السلام). ففي كاملِ الزياراتِ عن العوام مولى قريش قال: "سمعتُ مولاي عمر بن هُبيرة قال: رأيتُ رسولَ اللهِ (صلى الله عليه وآله) والحسن والحسين في حجره، يُقبِّلُ هذا مرةً، ويُقبِّلُ هذا مرةً، ويقولُ للحسين: الويلُ لمن يقتلك"(٣) كما ورد في كتابِ العوالمِ عن داوود الرقي قال الإمامُ الصادق (عليه السلام): "...يا داود لعنَ اللهُ قاتلَ الحُسين (عليه السلام)، فما من عبدٌ شربَ الماءَ فذكَرَ الحُسين، ولعنَ قاتلَه إلا كَتَبَ اللهُ لهُ مائة ألفِ حسنةً، وحطَّ عنه مائةَ ألفِ سيئة، ورفعَ لهُ مائةَ ألفِ درجةً، وكأنّما أعتقَ مائةَ ألفِ نسمةً، وحشرَهُ اللهُ (تعالى) يومَ القيامةِ ثلجَ الفؤاد"(٤) السؤال: ما هي حقيقة بكاء السماء؟ وكيف أمطرت السماء دمًا؟ الجواب: وردت الكثيرُ من الأخبار عن بكاءِ السماء، وأنّها مطرتْ دمًا عبيطًا ونحنُ إذ نقرأُ تلك الرواياتِ ليس لنا إلا التسليم بها؛ وذلك لعظمِ الرزيةِ، وهولِ المصاب، وعظمةِ المقتول، وحُرمةِ المُنتهَك في الشهر الحرام، وبشاعةِ الموقفِ. فلا عَجَبَ أنْ تمطرَ السماءُ دمًا، وأنْ تبكي عليه كما قالتِ البطلةُ المفجوعةُ عندما أفرغتْ عن لسانِ أبيها وأومأت إلى الباكين في سككِ الكوفةِ أنِ اسكتوا، وقالت: أعجبتم أنْ مطرتِ السماءُ دما؟! والظاهرُ من كلامِها أنَّ هذه الظاهرةَ الكونيةَ الغريبةَ والعجيبةَ كان قد شهدها الناسُ، فلم نقرأ أحدًا أنكرَ ذلك عليها، بل إنَّ الناسَ كانوا يبكونَ ويضربونَ رؤوسهم ندمًا! كما ورد في كامل الزيارات عن أبي عبد الله (عليه السلام) يقول: إنَّ السماءَ بكتْ على الحُسين بن علي ويحيى بن زكريا، ولم تبكِ على أحدٍ غيرهما، يقولُ الراوي: قلتُ وما بكاؤهما؟ قال: مكثوا أربعينَ يومًا تطلعُ الشمسُ بحمرةٍ، وتغربُ بحمرةٍ، قلتُ: فذاكَ بكاؤها؟ قال: نعم. السؤال: كثيرًا ما يستنكرُ المُشككون البكاءَ على الحُسين بن علي (عليهما السلام)، رغم أنّه مات قبل أكثر من ألفِ سنة، فما فائدة البكاء؟ الجواب: لو كان البكاءُ على الحسين (عليه السلام) كبكاءِ أيّ إنسانٍ على فقدِ عزيزٍ عنده، فلربما كان له الحق في ذلك، ألا ترى أننا فقدنا الكثير من الأحبة وبعد سنواتٍ قليلةٍ -وربما أشهر-أصبحَ الأمرُ هينًا وخفّت لوعةُ فراقهم، أمّا عبرةُ الحُسين (عليه السلام) فلم تهدأ، وحرارةُ فقدهِ لم تبردْ، أفلا يكونُ هنالك سر وراء ذلك؟ إنَّ للدمعةِ على الحُسين (عليه السلام) فلسفةً خاصةً؛ ولذا أوصى أئمتنا (عليهم السلام) شيعتهم بإقامةِ المجالسِ والبكاءِ على جدِّهم الحسين (عليه السلام)، إضافةً إلى الفائدةِ الإيجابيةِ في إثارةِ مكنوناتِ النفسِ البشريةِ من الحزنِ والأسى والشفقة والحب، فالبكاءُ يُشعِرُ الإنسانَ بإنسانيته ويُجرِّده من الكره والتجبُّرِ والتعالي. ولكن لم تقتصر الدعوةُ إلى البكاء وإقامة المجالس على هذا السبب، بل كان لهما الدورُ الكبيرُ على مرِّ التأريخ في حفظِ مدرسةِ أهلِ البيتِ (عليهم السلام)، ونقلِ الدينِ الإسلامي الصحيح إلى يومِنا هذا، ولم يستطعِ الحكامُ من العصرِ الأولِ إلى عصرِنا الحاضر من تغييرِ هذا الخط، والسيطرة على المنبر الحسيني؛ لأنّه كان بيدِ أهلِه الثقات من علمائنا الأعلام، وبتأييدٍ من الأئمةِ الأطهار (عليهم السلام). ثم إنَّ في إقامةِ المجلسِ واجتماعِ المؤمنين للبكاءِ وندبةِ سيّدِ الشهداءِ أثرًا اجتماعيًا، إذ هو سبب في اجتماعِ المؤمنينِ وتلاقُحِ الأفكارِ، وتشخيصِ الأخطاء ومواساة الضعفاء وإيصالِ المساعداتِ التي كان أئمتنا يرسلونها إلى فقراء الشيعة. أضف إلى ذلك، الرواياتِ التي تُبشِّرُ المؤمنين بالثواب الجزيل أجرًا للبكاء على الحسين (عليه السلام)، فقد وردَ عنهم (عليهم السلام): "...وما من عبدٍ يُحشرُ إلا وعيناه باكيةٌ إلا الباكين على جدي الحسين؛ فإنّه يُحشرُ وعينُه قريرةٌ، والبشارةُ تلقاهُ، والسرورُ بين وجهِه، والخَلقُ في فزعٍ وهم آمنون ..."(٥) السؤال: هل من المعقولِ أنَّ مُجرّدَ فرحي لفرحِ أئمتي وحزني لحُزنِهم وحضور المجالس يجعلني معهم وفي درجتهم؟ الجواب: صرّحَ القرآنُ الكريمُ بذلك في قولِه (تعالى): "لا تَجِدُ قومًا يؤمنون باللهِ واليومِ الآخر يوادّون من حادَّ اللهَ ورسولَه"(٦)، وقال النبي محمد (صلى الله عليه وآله): "من أحبَّ حجرًا حُشِرَ معه"(٧)، وكذلك قوله: "المرءُ مع من أحب"(٨) فالقرآنُ الكريم وحديثُ النبي (صلى الله عليه وآله) صريحان بأنَّ الإنسانَ يُحشَرُ مع من أحبَّ، ولكنّ السؤالَ ما هو الحب؟ هل يعني أنه مجرد القول بأنّي أحِبُّ فلانًا وكفى؟ بلا شك لا، فإنَّ محبةَ الشخصِ لابُدَّ أنْ تتجسدَ بأعمالٍ وأفعالٍ وأقوالٍ، فالمُحِبُّ لرسولِ الله (صلى الله عليه وآله) لابُدَّ أنْ يتبعَ سُنته، والمُحِبُّ لعلي لابُدّ أنْ يقتديَ بسيرته، والمُحِبُّ لأهلِ البيت (عليهم السلام) لابُدَّ أنْ يتحلى بأخلاقِهم، ويعملَ بوصاياهم، ولا يفعلُ ما يُسيءُ لهم؛ ولا يكون شينًا عليهم، فعندما يقال: إنّك جعفري، فهذهِ الكلمة لها ثقلُها الكبير الذي يقصمُ ظهرَ المُخالفِ لأوامرهم، ورد عنهم (عليهم السلام): "كونوا دعاةً لنا بغير ألسنتكم"، وبذلك تكونُ معهم وفي زمرتِهم. وأمّا عن قولِ الإمامِ (عليه السلام): "يا شبيب! إنْ سرّكَ أنْ يكونَ لكَ من الثواب مثلُ لمن استشهد مع الحُسينُ بن علي (عليه السلام)، فقُل متى ما ذكرته: ليتني كنتُ معهم فأفوزَ فوزًا عظيمًا. فـ(ليت) هُنا وإنْ كانت تدلُّ على التمنّي، لكن أيُّ تمني؟ قطعًا التمنّي الذي يجعلُك تفكِّرُ أنَّ مُعسكرَ الحُسينِ أمامك ومُعسكر ابن زياد خلفك، ولا تتردد طرفةَ عينٍ في أنّ معسكر الحسين (عليه السلام) على حق، بل إنّكَ مُستعدٌ لتكونَ عابسًا وبُريرًا وحبيبًا، وتُقتَلُ ألفَ قتلةٍ دونَ سيّدِك ولا تُبالي. نسألُ اللهَ (تعالى) أنْ يُعجِّلَ فرجَ طالبِ الثأر الإمام المُنتظر (عجّل الله فرجه)، ويجعلنا من شيعته وأنصاره والمُستشهدين بين يديه. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ١-بحار الأنوار، المجلسي ج٤٥: ٥١ ٢-سورة الشورى :٢٣ ٣-كامل الزيارات، ابن قولويه:٧٠ ٤- العوالم (الامام الحسين)، عبد الله البحراني :٦٠٢ ٥- كامل الزيارات، ابن قولويه: ١٦٨ ٦-سورة المجادلة :٢٢ ٧- الاثنا عشرية، الحر العاملي: ١٥٤ ٨- المصدر السابق.
اخرىرسائل من الطف
يتباكى في مجلس الحسين عليه السلام على ستر بنات الرسالة عندما تصفّح وجوههن القاصي والداني وهن بكامل حشمتهن، ويخرج مسرورًا برفقة زوجته وبناته وهندامهن لا ستر فيه! #مفارقة
اخرىالتعليقات
يتصدر الان
لا تعاشر نفساً شبعت بعد جوع
يستشهد الكثير من الناس ــ وحتى بعض المثقفين ــ بقول:" لا تعاشر نفساً شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل وعاشر نفساً جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل" على أنه من أقوال أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، كما يستشهدون أيضاً بقولٍ آخر ينسبونه إليه (عليه السلام) لا يبعد عن الأول من حيث المعنى:"اطلبوا الخير من بطون شبعت ثم جاعت لأن الخير فيها باق، ولا تطلبوا الخير من بطون جاعت ثم شبعت لأن الشح فيها باق"، مُسقطين المعنى على بعض المصاديق التي لم ترُق افعالها لهم، لاسيما أولئك الذين عاثوا بالأرض فساداً من الحكام والمسؤولين الفاسدين والمتسترين عل الفساد. ونحن في الوقت الذي نستنكر فيه نشر الفساد والتستر عليه ومداهنة الفاسدين نؤكد ونشدد على ضرورة تحرّي صدق الأقوال ومطابقتها للواقع وعدم مخالفتها للعقل والشرع من جهة، وضرورة التأكد من صدورها عن أمير المؤمنين أبي الأيتام والفقراء (عليه السلام) أو غيرها من المعصومين (عليهم السلام) قبل نسبتها إليهم من جهة أخرى، لذا ارتأينا مناقشة هذا القول وما شابه معناه من حيث الدلالة أولاً، ومن حيث السند ثانياً.. فأما من حيث الدلالة فإن هذين القولين يصنفان الناس الى صنفين: صنف قد سبق له أن شبع مادياً ولم يتألم جوعاً، أو يتأوه حاجةً ومن بعد شبعه جاع وافتقر، وصنف آخر قد تقلّب ليله هماً بالدين، وتضوّر نهاره ألماً من الجوع، ثم شبع واغتنى،. كما جعل القولان الخير متأصلاً في الصنف الأول دون الثاني، وبناءً على ذلك فإن معاشرة أفراد هذا الصنف هي المعاشرة المرغوبة والمحبوبة والتي تجرّ على صاحبها الخير والسعادة والسلام، بخلاف معاشرة أفراد الصنف الثاني التي لا تُحبَّذ ولا تُطلب؛ لأنها لا تجر إلى صاحبها سوى الحزن والندم والآلام... ولو تأملنا قليلاً في معنى هذين القولين لوجدناه مغايراً لمعايير القرآن الكريم بعيداً كل البعد عن روح الشريعة الاسلامية ، وعن المنطق القويم والعقل السليم ومخالفاً أيضاً لصريح التاريخ الصحيح، بل ومخالف حتى لما نسمعه من قصص من أرض الواقع أو ما نلمسه فيه من وقائع.. فأما مناقضته للقرآن الكريم فواضحة جداً، إذ إن الله (تعالى) قد أوضح فيه وبشكلٍ جلي ملاك التفاضل بين الناس، إذ قال (عز من قائل):" يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)"(1) جاعلاً التقوى مِلاكاً للتفاضل، فمن كان أتقى كان أفضل، ومن البديهي أن تكون معاشرته كذلك، والعكس صحيحٌ أيضاً. وعليه فإن من سبق حاجتُه وفقرُه شبعَه وغناه يكون هو الأفضل، وبالتالي تكون معاشرته هي الأفضل كذلك فيما لو كان تقياً بخلاف من شبع وكان غنياً ، ثم افتقر وجاع فإنه لن يكون الأفضل ومعاشرته لن تكون كذلك طالما كان بعيداً عن التقوى. وأما بُعده عن روح الشريعة الإسلامية فإن الشريعة لطالما أكدت على أن الله (سبحانه وتعالى) عادلٌ لا جور في ساحته ولا ظلمَ في سجيته، وبالتالي لا يمكن أن يُعقل إطلاقاً أن يجعل البعض فقيراً ويتسبب في دخالة الخير في نفوسهم، التي يترتب عليها نفور الناس من عشرتهم، فيما يُغني سواهم ويجعل الخير متأصلاً في نفوسهم بسبب إغنائه إياهم ليس إلا ومن ثم يتسبب في كون الخير متأصلاً في نفوسهم، وبالتالي حب الناس لعشرتهم. فإن ذلك مخالف لمقتضى العدل الإلهي لأنه ليس بعاجزٍ عن تركه ولا بمُكره على فعله، ولا محب لذلك لهواً وعبثاً (تعالى عن كل ذلك علواً كبيراً). كما إن تأصل الخير في نفوس بعض الناس ودخالته في نفوس البعض الآخر منهم بناءً على أمر خارج عن إرادتهم واختيارهم كـ(الغنى والشبع أو الجوع والفقر) إنما هو أمرٌ منافٍ لمنهج الشريعة المقدسة القائم على حرية الانسان في اختياره لسبيل الخير والرشاد أو سبيل الشر والفساد، قال (تعالى):" إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا (3)"(2) بل إن الانسان أحياناً قد يكون فقيراً بسبب حب الله (تعالى) له، كما ورد في الحديث القدسي: "أن من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى فلو أفقرته لأفسده ذلك و أن من عبادي من لا يصلحه إلا الفقر فلو أغنيته لأفسده ذلك"(3) وهل يمكن ان نتصور أن الخيرَ دخيلٌ فيمن يحبه الله (تعالى) أو إن معاشرته لا تجدي نفعا، أو تسبب الهم والألم؟! نعم، ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام):"اِحْذَرُوا صَوْلَةَ اَلْكَرِيمِ إِذَا جَاعَ وَ اَللَّئِيمِ إِذَا شَبِعَ"(4) ولا يقصد به الجوع والشبع المتعارف عليه لدى الناس، وإنما المراد منه: احذروا صولة الكريم إذا اُمتُهِن، واحذروا صولة اللئيم إذا أكرم، وفي هذا المعنى ورد عنه (عليه السلام) أيضاً: "احذروا سطوة الكريم إذا وضع و سورة اللئيم إذا رفع"(5) وأما العقل السليم والمنطق القويم فإنهما يقتضيان أن تتأصل صفة الخير في الإنسان لملكاتٍ حميدة يتسم بها وصفات فضيلة يتميز بها، لا أن تتأصل صفة الخير في نفسه لمجرد أنه ولد في أسرة تتمتع بالرفاهية الاقتصادية ووجد في بيئة تتنعم بالثروات المادية! وعند مراجعتنا للتاريخ الصحيح نجد أن قادة البشر وصفوة الناس إنما كان أغلبهم ينتمي الى الطبقات الفقيرة من المجتمع، فهؤلاء الأنبياء ورسل الله (صلوات الله عليهم) منهم من كان نجاراً أو خياطاً أو راعياً، ومع ذلك فقد كانوا من أطيب الناس خلقاً، وأعظمهم شرفاً، وأرفعهم منزلةً، قد تأصّل الخير في نفوسهم تأصّلاً حتى غدوا قطعة منه، فكانوا هم الخير للبشر، وهم الرحمة للعالمين. وبالنزول إلى أرض الواقع نجد أن الكثير من الفقراء والمساكين طيبي الروح، كريمي النفس، يتألمون لألم المحتاج ولربما يؤثرونه على أنفسهم رغم حاجتهم. ولا نقصد من كلامنا هذا أن الأغنياء هم على نقيض ذلك، وإنما تأكيداً على مسألة عدم ارتباط تأصل الخير في النفوس وعدمه بمستواهم الاقتصادي الذي نشأوا فيه ارتباط العلة والمعلول، فكما إن بعض الفقراء أخيار، فإن بعض الأغنياء كذلك، والعكس صحيح أيضاً. ومن هنا يُفهم من بعض الروايات ضرورة عدم طلب الخير والحاجات ممن هم أهل للخير بقطع النظر عن مستواهم المعاشي الحالي والسابق، منها ما روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام):"أشد من الموت طلب الحاجة من غير أهلها"(5)، وعنه (عليه السلام) أيضاً: "فوت الحاجة أهون من طلبها إلى غير أهلها"(6) إذن فلا صحة لهاتين المقولتين من حيث الدلالة، حتى وإن تنزلنا وحملنا الجوع والشبع على المعنى المعنوي لا المادي؛ وذلك لأنه حتى من يفتقر الى الأخلاق المعنوية فإنه ما إن يتكامل بالفضائل ويقلع عن الرذائل حتى يتسم بالخير وتحسن عشرته وتطيب للناس صحبته، والعكس صحيحٌ أيضا.. ومن البديهي أن ما لا يوافق العقل والمنطق السليم، ويخالف صريح القرآن الكريم، لا يمكن أن يصدر من وصي الرسول الكريم (صلوات الله عليهما وآلهما)، وعليه لا تصح نسبة هذين القولين الى أمير المؤمنين (عليه السلام).. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) الحجرات 13 (2) الانسان 3 (3) عوالي الآلي ج2 ص29 (4) غرر الحكم ج1 227 (5) المدر السابق ج1 ص246 (6) ميزان الحكمة ج4 ص 238 رضا الله غايتي
اخرىبين طيبة القلب وحماقة السلوك...
خلق الله الأشياء كلها في الحياة ضمن موازين وقياسات... فالزيادة أو النقيصة تسبب المشاكل فيها. وهكذا حياتنا وأفعالنا وعواطفنا لا بد أن تكون ضمن موازين دقيقة، وليست خالية منها، فالزيادة والنقيصة تسبب لنا المشاكل. ومحور كلامنا عن الطيبة فما هي؟ الطيبة: هي من الصفات والأخلاق الحميدة، التي يمتاز صاحبها بنقاء الصدر والسريرة، وحُبّ الآخرين، والبعد عن إضمار الشر، أو الأحقاد والخبث، كما أنّ الطيبة تدفع الإنسان إلى أرقى معاني الإنسانية، وأكثرها شفافية؛ كالتسامح، والإخلاص، لكن رغم رُقي هذه الكلمة، إلا أنها إذا خرجت عن حدودها المعقولة ووصلت حد المبالغة فإنها ستعطي نتائج سلبية على صاحبها، كل شيء في الحياة يجب أن يكون موزوناً ومعتدلاً، بما في ذلك المحبة التي هي ناتجة عن طيبة الإنسان، وحسن خلقه، فيجب أن تتعامل مع الآخرين في حدود المعقول، وعندما تبغضهم كذلك وفق حدود المعقول، ولا يجوز المبالغة في كلا الأمرين، فهناك شعرة بين الطيبة وحماقة السلوك... هذه الشعرة هي (منطق العقل). الإنسان الذي يتحكم بعاطفته قليلاً، ويحكّم عقله فهذا ليس دليلاً على عدم طيبته... بالعكس... هذا طيب عاقل... عكس الطيب الأحمق... الذي لا يفكر بعاقبة أو نتيجة سلوكه ويندفع بشكل عاطفي أو يمنح ثقة لطرف معين غريب أو قريب... والمبررات التي يحاول إقناع نفسه بها عندما تقع المشاكل أنه صاحب قلب طيب. الطيبة لا تلغي دور العقل... إنما العكس هو الصحيح، فهي تحكيم العقل بالوقت المناسب واتخاذ القرار الحكيم الذي يدل على اتزان العقل، ومهما كان القرار ظاهراً يحمل القسوة أحياناً لكنه تترتب عليه فوائد مستقبلية حتمية... وأطيب ما يكون الإنسان عندما يدفع الضرر عن نفسه وعن الآخرين قبل أن ينفعهم. هل الطيبة تصلح في جميع الأوقات أم في أوقات محددة؟ الطيبة كأنها غطاء أثناء الشتاء يكون مرغوباً فيه، لكنه اثناء الصيف لا رغبة فيه أبداً.. لهذا يجب أن تكون الطيبة بحسب الظروف الموضوعية... فالطيبة حالة تعكس التأثر بالواقع لهذا يجب أن تكون الطيبة متغيرة حسب الظروف والأشخاص، قد يحدث أن تعمي الطيبة الزائدة صاحبها عن رؤيته لحقيقة مجرى الأمور، أو عدم رؤيته الحقيقة بأكملها، من باب حسن ظنه بالآخرين، واعتقاده أن جميع الناس مثله، لا يمتلكون إلا الصفاء والصدق والمحبة، ماي دفعهم بالمقابل إلى استغلاله، وخداعه في كثير من الأحيان، فمساعدة المحتاج الحقيقي تعتبر طيبة، لكن لو كان المدّعي للحاجة كاذباً فهو مستغل. لهذا علينا قبل أن نستخدم الطيبة أن نقدم عقولنا قبل عواطفنا، فالعاطفة تعتمد على الإحساس لكن العقل أقوى منها، لأنه ميزان يزن الأشياء رغم أن للقلب ألماً أشد من ألم العقل، فالقلب يكشف عن نفسه من خلال دقاته لكن العقل لا يكشف عن نفسه لأنه يحكم بصمت، فالطيبة يمكن أن تكون مقياساً لمعرفة الأقوى: العاطفة أو العقل، فالطيّب يكون قلبه ضعيفاً ترهقه الضربات في أي حدث، ويكون المرء حينها عاطفياً وليس طيباً، لكن صاحب العقل القوي يكون طيباً أكثر من كونه عاطفياً. هل الطيبة تؤذي صاحبها وتسبب عدم الاحترام لمشاعره؟ إن الطيبة المتوازنة المتفقة مع العقل لا تؤذي صاحبها لأن مفهوم طيبة القلب هو حب الخير للغير وعدم الإضرار بالغير، وعدم العمل ضد مصلحة الغير، ومسامحة من أخطأ بحقه بقدر معقول ومساعدة المحتاج ... وغيرها كثير. أما الثقة العمياء بالآخرين وعدم حساب نية المقابل وغيرها فهذه ليست طيبة، بل قد تكون -مع كامل الاحترام للجميع- غباءً أو حماقة وسلوكاً غير عقلاني ولا يمت للعقل بصلة. إن المشكلة تقع عند الإنسان الطيب عندما يرى أن الناس كلهم طيبون، ثم إذا واجهه موقف منهم أو لحق به أذى من ظلم أو استغلال لطيبته، تُغلق الدنيا في وجهه، فيبدأ وهو يرى الناس الطيبين قد رحلوا من مجتمعه، وأن الخير انعدم، وتحصل له أزمة نفسية أو يتعرض للأمراض، لأن الطيّب يقدم الإحسان للناس بكل ما يستطيع فعله، ويقدّم ذلك بحسن نية وبراءة منه، فهو بالتالي ينتظر منهم الرد بالشكر أو المعاملة باللطف على الأقل... صحيح أن المعروف لوجه الله، ولكن من باب: من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق، لذلك يتأذى عندما يصدر فعل من الشخص الذي كان يعامله بكل طيب وصدق. هل الطيبة والصدق من علامات ضعف الشخصية؟ الكثير من الناس يصف طيب القلب بأنه ضعيف الشخصية، لأنه يتصف بعدم الانتقام ممن ظلمه، والصفح عنه عند رجوعه عن الخطأ، وأنه لا يحب إيقاع الآخرين بالمشاكل؛ لأنه مقتنع أن الله سيأخذ له حقه. والحقيقة هي أن الصدق والطيبة وحسن الظن بالآخرين ليست ضعف شخصية، بل هي من الأخلاق الراقية وهي تزيد صاحبها سمواً وجمالاً روحياً، وليس من المعيب أن يمتلك الإنسان الطيبة بل العيب في من لا يُقدّر هذه الطيبة ويعطيها حقها في التعامل بالمثل. فالمشكلة الأساسية ليست في الطيبة، إنما في استغلال الآخرين لهذه الطيبة، نتيجة لعدم عقلنة قراراتنا والاعتماد على عواطفنا بشكل كلي. فالصدق والطيبة حسب المنطق والعقل، ولها فوائد جمة للنفس ولعموم أفراد المجتمع، فهي تحصين للشخص عن المعاصي، وزيادة لصلة الإنسان بربه، وتهذيب للنفس والشعور بالراحة النفسية، فالصادق الطيب ينشر المحبة بين الناس، وهذا يعزّز التماسك الاجتماعي وتقويته من سوء الظنون والحقد، وهذا التعامل أكّدت عليه جميع الشرائع السماوية، ولو تأمّلنا تاريخ وأخلاق الأنبياء والأوصياء لوجدنا كل ما هو راقٍ من الأخلاق والتعامل بالطيبة والصدق... حنان الزيرجاوي
اخرىالطلاق ليس نهاية المطاف
رحلةٌ مثقلة بالألم في طريق يئن من وطأة الظلم! ينهي حياة زوجية فشلت في الوصول إلى شاطئ الأمان. ويبدد طموحات أطفال في العيش في هدوء نفسي واجتماعي تحت رعاية أبوين تجمعهم المودة والرحمة والحب. الطلاق شرعاً: هو حل رابطة الزواج لاستحالة المعاشرة بالمعروف بين الطرفين. قال تعالى: [ لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (226) وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (227)].(١). الطلاق لغوياً: من فعل طَلَق ويُقال طُلقت الزوجة "أي خرجت من عصمة الزوج وتـحررت"، يحدث الطلاق بسبب سوء تفاهم أو مشاكل متراكمة أو غياب الانسجام والحب. المرأة المطلقة ليست إنسانة فيها نقص أو خلل أخلاقي أو نفسي، بالتأكيد إنها خاضت حروباً وصرعات نفسية لا يعلم بها أحد، من أجل الحفاظ على حياتها الزوجية، ولكن لأنها طبقت شريعة الله وقررت مصير حياتها ورأت أن أساس الـحياة الزوجيـة القائم على المودة والرحـمة لا وجود له بينهما. فأصبحت موضع اتهام ومذنبة بنظر المجتمع، لذلك أصبح المـجتمع يُحكم أهواءه بدلاً من الإسلام. ترى، كم من امرأة في مجتمعنا تعاني جرّاء الحكم المطلق ذاته على أخلاقها ودينها، لا لسبب إنما لأنها قررت أن تعيش، وكم من فتاة أُجبرت قسراً على أن تتزوج من رجل لا يناسب تطلعاتها، لأن الكثير منهن يشعرن بالنقص وعدم الثقة بسبب نظرة المجتمع، وتقع المرأة المطلّقة أسيرة هذه الحالة بسبب رؤية المجتمع السلبيّة لها. وقد تلاحق بسيل من الاتهامات وتطارد بجملة من الافتراءات. وتعاني المطلقة غالباً من معاملة من حولها، وأقرب الناس لها، بالرغم من أن الطلاق هو الدواء المر الذي قد تلجأ إليه المرأة أحياناً للخلاص من الظلم الذي أصبح يؤرق حياتها الزوجية، ويهدد مستقبلها النفسي، والله تعالى لم يشرع أمراً لخلقه إلا إذا كان فيه خير عظيم لهم، والطلاق ما شرّع إلا ليكون دواء فيه شفاء وإن كان مرّاً، وإن كان أمره صعباً على النفوس، حيث قال عز وجل: "وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا"، روي عن الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم) ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق) (٢). ورغم أن الشريعة الإسلامية أباحت الطلاق بشروط تلاءم لبناء المجتمع، وأولت أهمية في الإحسان دائمًا للطرف الأضعف والأكثر خسارة في هذه المعادلة وهي "المرأة"، إلا أن المجتمع الذي يدّعي الإسلام لا يرحمها، ويحكم عليها بالإدانة طوال حياتها دون النظر في صحة موقفها في الطلاق من عدمه! قال( تعالى ): [الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ] (٣). ولكن بعد كل هذا فالحياة لم ولن تتوقف بعد الطلاق! الطلاق ليس نهاية الحياة. - أخيتي. ليكن الطلاق بداية جديدة لحياة جديدة وللانطلاق. -قطار العطاء لن يتعطل. فإن كنت السبب في الطلاق فالحمد لله على كل حال وتلك أمة قد خلت وأيام ذهبت وانجلت فلست بالمعصومة من الخطأ. وعليك استدراك الأخطاء وتقوية مواطن الضعف في شخصيتك، واجعليها درساً مفيداً في الحياة لتطوير نفسك وتقويتها. وإذا كنتِ مظلومة فهناك جبار يُحصي الصغير والكبير وسيأتي يوم ينتصر لك فيه. -ومن الجميل أن تعطي نفسك الإحساس بالحب والاحترام، ولا تتأثري بأي نظرة سلبية من المجتمع وكون البعض يتعامل مع المطلقة على أنها حالة خاصة فعليكِ إثبات ذاتك حتى تفرضي على الكل شخصيتك. - نظرتك لنفسك اجعليها نظرة ايجابية مشرقة ولا تنزلقي في مستنقع نبذ الذات وظلم النفس. - ابحثي عن الصفات الجيدة فيك فإن ذلك سيشعرك بالثقة في ذاتك والتقدير لها. -حاولي مراجعة نفسك للخروج بإيجابيات حصلت لك من طلاقك. - خالطي الآخرين وإياك والعزلة بسبب وضعك الجديد فلست بأول من يبتلى بالطلاق. -استمتعي بالموجود ولا تتعلقي بالمفقود، حلقي بروح تعبق أملاً وتفاؤلاً، استمتعي بما وهبك الله من نعم (صحة وأولاد وأهل وصديقات وعمل وهوايات وغيرها من الأمور الجميلة) فما حصل لك حصل… ولابد أن تتقبليه برضا، وأعلمي أن ما أصابك لم يكن ليخطأك وما أخطأك لم يكن ليصيبك. وقال أصدق من قال: ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم). فالرضا سر السعادة الحقيقي. - اقتربي من صديقاتك الصالحات، واقضي معهن وقتاً طيباً تنسين به ألمك وحزنك. - احرصي على الصلوات وقراءة القرآن الكريم والذكر والاستغفار وأكثري من الطاعات قدر ما تستطيعين، ففيها السلوى والفرح والسعادة. ونعم سعادة القرب من الرحمن. - اشغلي نفسك بأعمال البر والإحسان بمساعدة محتاج. بكفالة يتيم. بتعلم الفقه والقرآن وتعليمه. - اجتهدي في عمل برنامج يومي لك يكون ممتلأ بكل ما هو مفيد لك. من قراءة وزيارة الأصدقاء وصلة الرحم. بحيث لا تكون هناك دقيقة أنت فارغة فيها. - وأسرعي بقاربك الجميل بمجذافين من إيمان بالله وثقة بالنفس وسوف تصلين بإذن الله نحو جزيرة السعادة والنجاح. لكي تتسلق جبال الإنجاز، وتصل لأعلى مراتب الاعجاز. وعندها جزماً سيكون للحياة معنى آخر. --------------------------------- (١)-سورة البقرة الآية (٢٢٦-٢٢٧). (٢)-الكافي (٢)-سورة البقرة الآية (٢٢٨) حنان ستار الزيرجاوي
اخرىلا تقاس العقول بالأعمار!
(لا تقاس العقول بالأعمار، فكم من صغير عقله بارع، وكم من كبير عقله فارغ) قولٌ تناولته وسائل التواصل الاجتماعي بكل تقّبلٍ ورضا، ولعل ما زاد في تقبلها إياه هو نسبته الى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، ولكننا عند الرجوع إلى الكتب الحديثية لا نجد لهذا الحديث أثراً إطلاقاً، ولا غرابة في ذلك إذ إن أمير البلاغة والبيان (سلام الله وصلواته عليه) معروفٌ ببلاغته التي أخرست البلغاء، ومشهورٌ بفصاحته التي إعترف بها حتى الأعداء، ومعلومٌ كلامه إذ إنه فوق كلام المخلوقين قاطبةً خلا الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) ودون كلام رب السماء. وأما من حيث دلالة هذه المقولة ومدى صحتها فلابد من تقديم مقدمات؛ وذلك لأن معنى العقل في المفهوم الإسلامي يختلف عما هو عليه في الثقافات الأخرى من جهةٍ، كما ينبغي التطرق الى النصوص الدينية الواردة في هذا المجال وعرضها ولو على نحو الإيجاز للتعرف إلى مدى موافقة هذه المقولة لها من عدمها من جهةٍ أخرى. معنى العقل: العقل لغة: المنع والحبس، وهو (مصدر عقلت البعير بالعقال أعقله عقلا، والعِقال: حبل يُثنَى به يد البعير إلى ركبتيه فيشد به)(1)، (وسُمِّي العَقْلُ عَقْلاً لأَنه يَعْقِل صاحبَه عن التَّوَرُّط في المَهالِك أَي يَحْبِسه)(2)؛ لذا روي عنه (صلى الله عليه وآله): "العقل عقال من الجهل"(3). وأما اصطلاحاً: فهو حسب التصور الأرضي: عبارة عن مهارات الذهن في سلامة جهازه (الوظيفي) فحسب، في حين أن التصوّر الإسلامي يتجاوز هذا المعنى الضيّق مُضيفاً إلى تلك المهارات مهارة أخرى وهي المهارة العبادية. وعليه فإن العقل يتقوّم في التصور الاسلامي من تظافر مهارتين معاً لا غنى لأحداهما عن الأخرى وهما (المهارة العقلية) و(المهارة العبادية). ولذا روي عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) أنه عندما سئل عن العقل قال :" العمل بطاعة الله وأن العمّال بطاعة الله هم العقلاء"(4)، كما روي عن الإمام الصادق(عليه السلام)أنه عندما سئل السؤال ذاته أجاب: "ما عُبد به الرحمن، واكتسب به الجنان. فسأله الراوي: فالذي كان في معاوية [أي ماهو؟] فقال(عليه السلام): تلك النكراء، تلك الشيطنة، وهي شبيهة بالعقل وليست بالعقل"(5) والعقل عقلان: عقل الطبع وعقل التجربة، فأما الأول أو ما يسمى بـ(الوجدان الأخلاقي) فهو مبدأ الادراك، وهو إن نَما وتطور سنح للإنسان فرصة الاستفادة من سائر المعارف التي يختزنها عن طريق الدراسة والتجربة وبالتالي يحقق الحياة الإنسانية الطيبة التي يصبو اليها، وأما إن وهن واندثر لإتباع صاحبه الأهواء النفسية والوساوس الشيطانية، فعندئذٍ لا ينتفع الانسان بعقل التجربة مهما زادت معلوماته وتضخمت بياناته، وبالتالي يُحرم من توفيق الوصول إلى الحياة المنشودة. وعقل التجربة هو ما يمكن للإنسان اكتساب العلوم والمعارف من خلاله، وما أروع تشبيه أمير البلغاء (عليه السلام) العلاقة التي تربط العقلين معاً إذ قال فيما نسب إليه: رأيت العقل عقلين فمطبوع ومسموع ولا ينفع مسموع إذ لم يك مطبــوع كما لا تنفع الشمس وضوء العين ممنوع(6) فقد شبّه (سلام الله عليه) عقل الطبع بالعين وعقل التجربة بالشمس، ومما لاشك فيه لكي تتحقق الرؤية لابد من أمرين: سلامة العين ووجود نور الشمس، وكما إن الثاني لا ينفع إن لم يتوفر الأول فكذلك عقل التجربة لا ينفع عند غياب عقل الطبع فضلاً عن موته. وبما إن عقل الطبع قد ينمو ويزدهر فينفع صاحبه من عقل التجربة، وقد يموت ويندثر عند الاستسلام لإضلال شبهةٍ أوبسبب إرتكاب معصية، فإنه ومن باب أولى أن يتعرض الى الزيادة والنقصان كما سيأتي... وقد ورد في النصوص الدينية أن للعقل زمناً ينمو فيه ويكتمل، فعن إمامنا أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (صلوات الله عليه):"يثغر الصبي لسبع، ويؤمر بالصلاة لتسع، ويفرق بينهم في المضاجع لعشر، ويحتلم لأربع عشرة، وينتهى طوله لإحدى وعشرين سنة، وينتهي عقله لثمان وعشرين إلا التجارب"(7)، وعن أمير المؤمنين (عليه السلام): "يربى الصبي سبعاً ويؤدب سبعاً، ويستخدم سبعاً، ومنتهى طوله في ثلاث وعشرين سنة، وعقله في خمس وثلاثين [سنة] وما كان بعد ذلك فبالتجارب"(8). إذن يتوقف النمو الطبيعي لعقل الانسان عند سن الثامنة والعشرين أو الخامسة والثلاثين كما ورد في الروايتين، وأية زيادة أخرى في طاقته بعد ذلك إنما تأتي عن طريق التجارب، وقد يُتوهم بأن ثمة تعارضاً ما بين الروايتين المتقدمتين في شأن تحديد سن النمو العقلي، إلا إنه لا تعارض ينهما إذا حملنا اختلافهما فيه على اختلاف الاشخاص وتباين استعدادات وقابليات كل منهم. وعلى الرغم من توقف نمو عقل الإنسان إلا إن له أنْ يزيده بالتجارب ومواصلة التعلم ــ كما تقدم في الروايات ــ وسواء أثبت العلم هذه الحقيقة الروائية أم لا، فنحن نريد الإشارة إلى ضرورة استمرار التجربة والتعلم لزيادة نمو العقل وهذا المقدار لا خلاف فيه وعلى الرغم من إن لعمر الانسان مدخلية في زيادة عقله كما تقدم وكما روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام): "يزيد عقل الرجل بعد الاربعين إلى خمسين وستين، ثم ينقص عقله بعد ذلك"(9)، إلا إن ذلك ليس على نحو العلة التامة، إذ يمكن للعقل أن يبقى شاباً وقوياً وإن شاب الإنسان وضعف جسمه، وتقدم في السن ووهن عظمه، فالعاقل لا يشيب عقله ولا تنتقص الشيخوخة من قوته بل وقد يزداد طاقةً وحيويةً لذا ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام):"رأي الشيخ أحب الي من جَلَد الغلام"(10)، وفي أخرى ".....من حيلة الشباب "(11) وأما من لم يوفر أسباب صقل عقله في مرحلة الشباب فإنه بلا شك يضمحل عقله في مرحلة الشيخوخة. وليس تقدم العمر هو العامل الوحيد في نقصان العقل بل إن النصوص الشرعية أشارت الى عوامل عديدة اخرى أهمها: أولاً: التعلم: فقد روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام): "من لم يصبر على ذل التعلم ساعة بقي في ذل الجهل أبداً"(13). ثانياً: التوبة: وعنه (عليه السلام) ايضاً:"من لم يرتدع يجهل"(14) ثالثاً: التقوى: فقد كتب إمامنا الباقر (عليه السلام) إلى سعد الخير: "بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد فإني اوصيك بتقوى الله فإن فيها السلامة من التلف والغنيمة في المنقلب إن الله (عزوجل) يقي بالتقوى عن العبد ما عزب عنه عقله ويجلي بالتقوى عنه عماه وجهله"(15) إذن التوبة هي سبب للتوفيق الإلهي الذي يؤدي فيما يؤدي إليه من إكمال العقل. رابعاً: الوقوف عند الشبهة: وقال (عليه السلام ): "لا ورع كالوقوف عند الشبهة"(16). فإن الوقوف عند الشبهات سبب من أسباب التوفيق الإلهي بلا شك. خامساً: الاعتراف بالجهل: كما روي عن الإمام علي (عليه السلام): "غاية العقل الاعتراف بالجهل"(17) إذ الاعتراف بالجهل يدفع الإنسان دوماً إلى مزيد من بذل الجهد واكتساب المعارف. مما تقدم تتضح جلياً صحة هذه المقولة دلالةً، إذ إن العقول فعلاً لا تقاس بالأعمار لأن كلٍاً من زيادتها ونقيصتها منوطٌ بالعديد من العوامل الأخرى والتي تقدم ذكرها، بيد إن ذلك لا يبرر التساهل في نشرها والتهاون في الاستشهاد بها على إنها من أقوال أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) لعدم ثبوت ذلك سنداً من جهة ولضعف بلاغتها وركاكة تركيبها بالنسبة إلى سيد البلغاء والبلاغة. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) تهذيب اللغة ج1 ص65 (2) لسان العرب ج11 ص458 (3) نهاية الحكمة ص305 (4) ميزان الحكمة ج3 ص333 (5) أصول الكافي ج1، ح3 / 11 (6) نهج السعادة ج9 ص163 (7) الكافي ج7 ص94 (8) الفقيه ج3 ص493 (9) الاختصاص ص245 (10) نهج البلاغة حكمة 86 (11) بحار الأنوار ج72 ص105 (12) المصدر السابق ج1 ص94 (13) غرر الحكم ودرر الكلم ج1 ص118 (14) الكافي ج8 ص73 (15) وسائل الشيعة ج1 ص162 (16) غرر الحكم ودرر الكلم ج1 ص1 بقلم الكاتبة: رضا الله غايتي
اخرىالمرأة في فكر الإمام علي (عليه السلام)
بقلم: أم نور الهدى كان لأمير المؤمنين (عليه السلام) اهتمام خاص بالمرأة، فنراه تارة ينظر إليها كآية من آيات الخلق الإلهي، وتجلٍ من تجليات الخالق (عز وجل) فيقول: (عقول النساء في جمالهن وجمال الرجال في عقولهم). وتارة ينظر إلى كل ما موجود هو آية ومظهر من مظاهر النساء فيقول: (لا تملك المرأة من أمرها ما جاوز نفسها فإن المرأة ريحانة وليس قهرمانة). أي إن المرأة ريحانة وزهرة تعطر المجتمع بعطر الرياحين والزهور. ولقد وردت كلمة الريحان في قوله تعالى: (فأمّا إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة النعيم) والريحان هنا كل نبات طيب الريح مفردته ريحانة، فروح وريحان تعني الرحمة. فالإمام هنا وصف المرأة بأروع الأوصاف حين جعلها ريحانة بكل ما تشتمل عليه كلمة الريحان من الصفات فهي جميلة وعطرة وطيبة، أما القهرمان فهو الذي يُكلّف بأمور الخدمة والاشتغال، وبما إن الإسلام لم يكلف المرأة بأمور الخدمة والاشتغال في البيت، فما يريده الإمام هو إعفاء النساء من المشقة وعدم الزامهن بتحمل المسؤوليات فوق قدرتهن لأن ما عليهن من واجبات تكوين الأسرة وتربية الجيل يستغرق جهدهن ووقتهن، لذا ليس من حق الرجل إجبار زوجته للقيام بأعمال خارجة عن نطاق واجباتها. فالفرق الجوهري بين اعتبار المرأة ريحانة وبين اعتبارها قهرمانة هو أن الريحانة تكون، محفوظة، مصانة، تعامل برقة وتخاطب برقة، لها منزلتها وحضورها. فلا يمكن للزوج التفريط بها. أما القهرمانة فهي المرأة التي تقوم بالخدمة في المنزل وتدير شؤونه دون أن يكون لها من الزوج تلك المكانة العاطفية والاحترام والرعاية لها. علماً أن خدمتها في بيت الزوجية مما ندب إليه الشره الحنيف واعتبره جهادًا لها أثابها عليه الشيء الكثير جدًا مما ذكرته النصوص الشريفة. فمعاملة الزوج لزوجته يجب أن تكون نابعة من اعتبارها ريحانة وليس من اعتبارها خادمة تقوم بأعمال المنزل لأن المرأة خلقت للرقة والحنان. وعلى الرغم من أن المرأة مظهر من مظاهر الجمال الإلهي فإنها تستطيع كالرجل أن تنال جميع الكمالات الأخرى، وهذا لا يعني أنها لا بد أن تخوض جميع ميادين الحياة كالحرب، والأعمال الشاقة، بل أن الله تعالى جعلها مكملة للرجل، أي الرجل والمرأة أحدهما مكمل للآخر. وأخيرًا إن كلام الإمام علي (عليه السلام) كان تكريمًا للمرأة ووضعها المكانة التي وضعها الله تعالى بها، حيث لم يحملها مشقة الخدمة والعمل في المنزل واعتبر أجر ما تقوم به من اعمال في رعاية بيتها كأجر الجهاد في سبيل الله.
اخرىأساليب في التربية
عالم الطفولة كأنه طاولة، لا تجد فيه غير طعام لذيذ، ومنظر لطيف وجديد، فعالمهم فاكهة الوجود، وخضار الأرواح، ومياه الحياة تسقي القلوب... عالم صفاء وأحلام جميلة بسيطة وتافهة ولكن بنظرهِ هو عظيمة وكبيرة، فهو العالم الذي ينطلق منه الإنسان في بداية عمره. فالطفل في بداية حياته ينظر إلى الحياة بتفكيره البريء، فالطفل يعيش بعالم خاص به مملوء بالمحبة البريئة. هذه هي الصورة الجميلة التي يحملها الطفل، وكم يتمنى كل إنسان أن يعود لطفولته البريئة ليتأمل في أرجاء عالمها الذي كان يصور له حياة مختلفة تشد الإنسان إليها بجمالها، هذا هو عالم الطفولة وهذه أحلام من يعيشها، فلا ينفذ إلى ملكوت ذلك العالم ولا يدرك كنهه إلا من عاشه وجال في ربوعه. حيث يتذوق الطفل مع أحلام طفولته هذه لذة الحياة ولذة العيش فيها، ومهما حاولنا أن نعبر عن هذه الحقيقة فلن نستطيع تصويرها بالكلمات. وبعد هذا، فإن الاهتمام بمستقبل الطفل هو في الواقع ضمان لمستقبل شعب بأسره. قال اللَّه تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا". التحريم/6 أعتنى الإسلام بتربية الأبناء عناية فائقة، وألقى على عاتق الأهل ما سيكون عليه الولد في مسلكه الدنيوي ومصيره الأخروي إن هم قصروا في تربيته وإعداده. وقد ذكر العلماء أن شخصية الولد تتأثر في نموها بعوامل ثلاثة وهي: الوراثة، والبيئة، والتربية. إذا خضنا في مضمار التربية السليمة للأبناء... فعلى الأبوين أن يكون لهما الوعي التربوي الذي يبنى على أسس صحيحة ويتوفر لديهم فهم لأساليب التربية والتوجيه والرعاية وهذه نقطة البداية. فمثلاً في أسلوب التعامل مع الطفل تبرز أمامنا ثلاثة اشكال لتعامل الآباء مع الأبناء: الشكل الأول: أسلوب الدلال المفرط وهذا الأسلوب له نتائجه السلبية الخطيرة، فإنه يخلق شخصية هشة متميعة وشخصية اتكالية تحب الكسل والخمول مجردة من الهدف والإقدام، انهزامية غير قادرة على مواجهة التحديات وبمعنى أدق شخصية لا تثق بنفسها. شخصية متسيبة في ظل غياب المراقبة والمحاسبة وهذا التسيب يقود إلى الانفلات والانحراف. الشكل الثاني: فهو أسلوب التربية القاسية والعنف. وهذا الأسلوب أيضاً له نتائجه الخطيرة والسلبية التي يعاني منها الأبناء طوال حياتهم فهو يخلق شخصية قلقة ومتأزمة ومعقدة وخائفة وتحمل عقدة الخوف، شخصية حاقدة وعدوانية وقد تتأزم الأمور لتصبح شخصية منافقة وكاذبة خوفاً من العقاب والتعنيف ضمن حدود الأسرة ولكن يوماً من الأيام سينطلق هذا الشخص ليواجه المجتمع ككل، فلنتصور كيف سيتعامل مع المحيطين ضمن مجالات الدراسة والعمل وهو شخصية هاربة من أجواء الأسرة وقد يعرضها للتسيب والانحراف لأنها شخصية متمردة مما يعرضها للعقوق. الأسلوب الثالث: التوازن. الأسلوب الصحيح يعتمد على التوازن فمن شروط نجاح التربية التوازن في المعاملة ما بين الأمور التي تحتاج إلى شدة وحزم ليتربى على أن هذه الأمور خطوط حمراء طبعاً هنا يمكن أن يعترض أحد ويقول: لا للعنف الأسري ولا لاستخدام القسوة. نعم فهناك طرق غير استخدام العنف. يكفي ان يبدي الآباء انزعاجهم مثلاً. وهنا النقطة مهمة جداً، وهي: أن نوضح لهم سبب المنع والرفض لا تعتقدوا أن أبناءكم لا يدركون ولن يفهموكم. تخصيص الوقت للنقاش مهم جداً. وما بين أسلوب المرونة والحنان والاحتواء. التوازن في المعاملة. إن الإمام زين العابدين (عليه السلام) يصرح بمسؤولية الأبوين بتربية الطفل، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى، وأن التقصير في ذلك يُعرّض الآباء إلى عقاب الله. فيقول (عليه السلام): (وأما حق ولدك عليك فأن تعلم أنه منك ومضاف إليك في عاجل الدنيا بخيره وشره. وأنك مسؤول عما وليته به من حسن الأدب والدلالة على ربه عز وجل والمعونة له على طاعته. فأعمل في أمره عمل من يعلم أنه مثاب على الإحسان إليه معاقب على الإساءة إليه ) مكارم الأخلاق للطبرسي ص٢٣٢ حنان الزيرجاوي
اخرى